فاعلية إستراتيجية " POEE " تنبأ – لاحظ – اشرح – استكشف المدعومة بتقنية الواقع المعززفي تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية التفكير المنتج والطفو الأكاديمي لدى طالبات المدرسة الإعدادية المهنية . | ||
مجلة القراءة والمعرفة | ||
Volume 25, Issue 282, April 2025, Pages 81-160 PDF (2.09 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mrk.2025.421548 | ||
Author | ||
أ. بدور محمد حمدي عفيفي* | ||
كلية الاقتصاد المنزلي - جامعة حلوان | ||
Abstract | ||
فاعلية إستراتيجية تنبأ - لاحظ - اشرح - استكشف المدعومة بتقنية الواقع المعزز في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية التفكير المنتج والطفو الأكاديمي لدى طالبات المرحلة الإعدادية المهنية. مقدم من الباحثة: بدور محمد حمدي عفيفي. جهة الدراسة: جامعة حلوان – كلية الاقتصاد المنزلي – قسم المناهج وطرق التدريس. الهدف من البحث: يهدف البحث إلى معرفة فاعلية إستراتيجية " تنبأ - لاحظ - اشرح - استكشف " المدعومة بتقنية الواقع المعزز في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات التفكير المنتج (التنبؤ - تقويم الحجج - الاستنتاج - الطلاقة - المرونة - الأصالة) وأبعاد الطفو الأكاديمي (الكفاءة الذاتية، السيطرة غير المؤكدة، الاندماج الأكاديمي، القلق، علاقة الطالب والمعلم والطلاب ببعضهم) لدى طالبات الصف الأول الإعدادي المهني. منهج البحث: اتبع البحث المنهج الشبة التجريبي باستخدام التصميم التجريبي ذي المجموعتين الضابطة والتجريبية. عينة البحث: تكونت عينة البحث من (60) تلميذة بالصف الأول الإعدادي المهني من مدرسة المهنية الإعدادية بنات بمحافظة القاهرة، تم تقسيمهن إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية (30 تلميذة) درست باستخدام استراتيجية تنبأ - لاحظ - اشرح - استكشف. المجموعة الضابطة (30 تلميذة) درست بالطريقة التقليدية. | ||
Keywords | ||
إستراتيجية تنبأ; لاحظ; اشرح; استكشف (POEE); مهارات التفكير المنتج; أبعاد الطفو الأكاديمي | ||
Statistics Article View: 77 PDF Download: 131 |