فاعلية أنشطة جغرافية مقترحة قائمة علي استخدام الخرائط الالكترونية لتنمية مهارات التجول المكاني لدي تلاميذ الصف الثالث الاعدادي . | ||||
مجلة القراءة والمعرفة | ||||
Volume 25, Issue 282, April 2025, Page 243-273 PDF (1.69 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mrk.2025.421551 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
الباحث / يوسف رفاعي شحاتة إبراهيم* | ||||
كلية التربية جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي ألي التعرف علي فاعلية الانشطة المقترحة القائمة علي استخدام الخرائط الالكترونية في تنميه مهارات التجول المكاني لدي تلاميذ الصف الثالث الاعدادي, ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد (قائمة مهارات التجول المكاني), وتمثلت أدوات الدراسة في إعداد اختبار للتجول المكاني والمهارات المرتبطة بها, وتكونت عينة الدراسة من(30) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الثالث الاعدادي من مدرسة زبيدة الاعدادية التابعة لإدارة آيتاي البارود بمحافظة البحيرة, وقد تم تطبيق اختبار التجول الافتراضي علي عينة البحث قبلياً, ثم استخدام الانشطة المقترحة القائمة علي الخرائط الالكترونية, ثم تم تطبيق الاختبار بعدياً علي عينة الدراسة للتعرف علي فاعلية أنشطة الخرائط الالكترونية في تنمية مهارات التجول المكاني, وقد أوضحت النتائج وجود فرق ذا دلالة احصائية بين متوسط درجات التلاميذ قبلياً وبعدياً لصالح التطبيق البعدي في اختبار التجول الافتراضي والمهارات المرتبطة به, وقد أوصي البحث بضرورة الاهتمام بأنشطة الخرائط الالكترونية ودمجها في تعليم وتعلم الجغرافيا لمها لها من الفاعلية في تنمية مهارات التجول المكاني. | ||||
Keywords | ||||
الخرائط الالكترونية; التجول المكاني | ||||
Statistics Article View: 65 PDF Download: 41 |
||||