الإبداع الإداري مدخل لتطّوير أداء موجهيّ التّربيّة الفنّيّة بالمعاهد الأزهريّة الدّامجة في محافظة الفيوم | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 19, Issue 6, April 2025, Page 285-327 PDF (1.2 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2025.370820.2314 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نيفين صوفى ![]() | ||||
1كلية التربية جامعة الفيوم | ||||
2قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم - کلية التربية - جامعة الفيوم | ||||
3قسم الصحة النفسية - کلية التربية جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالى إلى دراسة الإبداع الإداري لدى المشرفين التربويين بالمعاهد الأزهريّة الدّامجة في محافظة الفيوم ، وتحليل أساليب تطويره والتحديات التي تعيقه من وجهة نظرهم، يركز البحث على التعرف على الأسس النظرية للإبداع الإداري وكيفية تطوير أداء المشرف الفني في توجيه العملية التعليمية وتحسين كفاءة المعلمين ورفع مستوى تحصيل الطلاب، اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم استخدام أدوات جمع البيانات وتحليلها لدراسة واقع الإبداع الإداري في معاهد الأزهر، وذلك من خلال تحليل ردود المشرفين الفنيين ودراسة ممارساتهم الميدانية فيما يتعلق بالإبداع الإداري، شملت عينة البحث المشرفين التربويين في معاهد الأزهر بمحافظة الفيوم. وقد تم اختيارهم بطريقة عشوائية لتمثيل مختلف التخصصات التعليمية في هذه المعاهد، مما يعزز من دقة النتائج وتعميمها على باقي المؤسسات التعليمية المشابهة، استخدمت الباحثة الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات، ، أظهرت النتائج أن هناك حاجة كبيرة لتطوير الإبداع الإداري لدى المشرفين التربويين بالمعاهد الأزهريّة الدّامجة في محافظة الفيوم من خلال برامج تدريبية ودعم بيئات العمل المحفزة على الإبداع، كما أظهرت وجود بعض المعوقات التي تحد من تطبيق الإبداع بشكل فعال في هذه المعاهد الأزهرية. | ||||
Keywords | ||||
تطوير; الأداء الإداري; المعاهد الأزهرية الدامجة | ||||
Statistics Article View: 65 PDF Download: 41 |
||||