تصميم كتاب معزز قائم على التحرير التشاركي واثره على تنميه مهارات البرمجة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 11, Issue 2 - Serial Number 29, April 2025, Page 1342-1374 PDF (1010.42 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2025.421595 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.م. د/ إيمان جمال غنيم1; د/ لمياء محمد الهادي2; امل قدري عبد العزيز فرج3 | ||||
1أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق | ||||
2مدرس تكنولوجيا التعليم- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق | ||||
3اخصائي شئون تعليم وطلاب- كلية التربية النوعية- جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي تصميم كتاب معزز قائم على التحرير التشاركي وأثره على تنمية مهارات البرمجة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وقد تم إجراء التجربة على عينة مكونة من (40) تلميذ وتلميذه من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي بمدرسة بنى عبيد الإعدادية الجديدة ، واستخدم البحث اثنين من الأدوات البحثية : الاختبار التحصيلي المعرفي المرتبط بتنمية مهارات البرمجة ، وبطاقة ملاحظة أداء تلك المهارات ، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي: وذلك لإعداد الإطار النظري وتحليل البحوث والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث ، وكذلك وصف وبناء الأدوات وتحليل النتائج وتفسيرها والمنهج ذو التصميم شبه التجريبي : وذلك لقياس أثر تصميم كتاب معزز قائم على التحرير التشاركي على تنمية مهارات البرمجة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، وبعد تطبيق أدوات البحث قبليا وبعديا وتطبيق الكتاب المعزز القائم على التحرير التشاركي لأفراد العينة تم التوصل الى النتائج التي أشارت إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى(0.05) بين متوسطي درجات طلاب العينة ككل في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي لمهارات البرمجة لصالح التطبيق البعدي، كما أشارت النتائج إلي وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى(0.05) بين متوسطي درجات طلاب العينة ككل في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء العملي لمهارات البرمجة لصالح التطبيق البعدي . | ||||
Keywords | ||||
الكتاب المعزز; التحرير التشاركي; مهارات البرمجة | ||||
Statistics Article View: 94 PDF Download: 57 |
||||