تصميم بيئة تعلم معكوس قائمة على الأنشطة المتزامنة لتنمية مهارات البرمجة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 11, Issue 2 - Serial Number 29, April 2025, Page 1205-1254 PDF (940.86 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2025.421599 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.د/ سامي الفطايري1; د/ جمال عبد السميع2; د/ رشا علي عبد العظيم السيد والي3; سماح إبراهيم على إبراهيم خاطر4 | ||||
1استاذ المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم المتفرغ- كلية التربية- جامعة الزقازيق | ||||
2مدرس تكنولوجيا التعليم المتفرغ- كلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق | ||||
3مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق | ||||
4باحثة ماجستير بقسم تكنولوجيا التعليم- كلية تربية نوعية– جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي إلي تنمية مهارات البرمجة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وقد تم إجراء التجربة الاساسية علي عينة مكونة من (30) تلميذ/ تلميذة من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدارس الاخيوة بمركز الحسنية التابعة لمحافظة الشرقية، وتمثلت أدوات البحث في: الاختبار التحصيلي المعرفي لقياس الجوانب المعرفية لمهارات البرمجة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية لمهارات البرمجة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وبعد تطبيق أدوات البحث قبلياً وبعدياً وباستخدام المعالجات الإحصائية تم التوصل إلى النتائج التي أشارت إلي وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسط رتب درجات العينة ككل في القياس القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي المرتبط ببعض مهارات البرمجة لصالح القياس البعدي، ببيئة التعلم المعكوس، مما يؤكد أهمية بيئة التعلم المعكوس القائمة على نمط الأنشطة المتزامنة على تنمية التحصيل المعرفي لمهارات البرمجة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلاله (0,05) بين متوسطي درجات عينة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة المرتبطة بالجوانب الأدائية لمهارات البرمجة لصالح القياس البعدي، مما يؤكد أهمية نمط الأنشطة المتزامنة على تنمية الجوانب الأدائية لمهارات البرمجة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. | ||||
Keywords | ||||
الأنشطة المتزامنة; النشاط المتزامن- مهارات البرمجة- تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
Statistics Article View: 100 PDF Download: 47 |
||||