تصور مقترح لتخطيط المسار الوظيفي للقيادات الإدارية بالإدارات التعليمية في ضوء مدخل قيادة التغيير | ||||
المجلة الدولية للعلوم التربوية و الانسانية المعاصرة | ||||
Volume 4, Issue 2, April 2025, Page 262-313 PDF (1.02 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/ijches.2025.365710.1064 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
يوسف محمد موسى العمري ![]() | ||||
1مشرف تربوي - قسم التطوير والتحول.إدارة التعليم بمحافظة المخواة - المملكة العربية السعودية. | ||||
2أستاذ القيادة التربوية بقسم القيادة والسياسات التربوية- كلية التربية- جامعة الملك خالد- المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تقديم تصور مقترح لتخطيط المسار الوظيفي للقيادات الإدارية بالإدارات التعليمية بالمملكة العربية السعودية في ضوء مدخل قيادة التغيير. استهدف البحث الكشف عن آليات، استخدم البحث المنهج الوصفي المسحي وشملت العينة 258 قائدًا إداريًا من الإدارات التعليمية في مكة المكرمة، الرياض، والمنطقة الشرقية. جمعت البيانات عبر استبانة تقيس آليات التخطيط بأبعاد: الرؤية والاستراتيجية التواصل، والمشاركة، والمرونة، والإبداع، كما تقيس المعوقات فشملت أبعاد: الثقافة التنظيمية التوقعات المستقبلية، وأساليب التقييم. أظهرت النتائج أن آليات التخطيط جاءت بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابي كلي (3.19)، حيث تصدرت المرونة والإبداع المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (3.45)، تلتها التواصل والمشاركة بمتوسط حسابي (3.23)، ثم الرؤية والاستراتيجية بمتوسط حسابي (2.84). وجاءت المعوقات فجاءت بدرجة كبيرة وبمتوسط حسابي كلي (3.51) حيث تصدرت التوقعات المستقبلية المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (3.85)، ثم أساليب التقييم بمتوسط حسابي (3.39)، وأخيرًا الثقافة التنظيمية بمتوسط حسابي (3.27)، وقدمت الدراسة تصورًا مقترحًا لتخطيط المسار الوظيفي للقيادات الإدارية بالإدارات التعليمية بالمملكة العربية السعودية في ضوء مدخل قيادة التغيير. | ||||
Keywords | ||||
تصور مقترح; تخطيط المسار الوظيفي; قيادة التغيير | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 58 PDF Download: 62 |
||||