إدارة أزمة كورونا في التعليم العام بمدارس محافظة دمياط (دراسة تحليلية. | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 40, Issue 93.01, April 2025 PDF (1.24 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2025.367548.1560 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
هالة رفعت عبد الفتاح الجحر ![]() | ||||
1باحثة ماجستير بقسم أصول تربية | ||||
2أستاذ أصول التربية المتفرغ كلية التربية-جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي تحليل إدارة أزمة كورونا في التعليم العام بمدارس محافظة دمياط خلال جائحة كورونا، كما تناول البحث الأزمة وأهم المميزات وأبرز التحديات التي واجهت تجربة التعليم عن بعد والتعليم المدمج والتعليم المنزلى فى مدارس التعليم العام في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد، وأهم الدروس المستفادة من تلك الأزمة ، كما تناول البحث بعض الدراسات السابقة التى تناولت إدارة أزمة كورونا و تجارب بعض الدول العربية والأجنبية الناجحة في إدارة تلك الأزمة، وأهم الدروس المستفادة والمقترحات المستقبلية للتعامل مع الأزمات الطارئة، كمااستخدم المنهج الوصفى التحليلى والمنهج الاستقرائى فى هذا البحث، حيث تم جمع البيانات وتحليلها من خلال دراسة وتحليل تجارب بعض الدول الناجحة فى التعامل مع الأزمات المفاجئة مثل أزمة فيروس كورونا وقد تم الاستعانة بمصادر متعددة مثل المقالات العلمية والدراسات السابقة والتقارير الرسمية لجمع البيانات. وخلصت الدراسة إلى أن أغلب الدول بعد جائحة كورونا انتهجت سياسة التعليم عن بعد والتعليم المدمج وذلك لأن المزج بين النظامين له نتائج محمودة،منها أن نظام التعليم التقليدى يحافظ على استمرارية حضور الطلاب للمدرسة ولقاء المعلم بطلابه وجها لوجه،ومن جهة أخرى مواكبة التطورات التقنية الحديثة ومزجها فى العملية التعليمية وقد انتهجت محافظة دمياط نفس النهج. | ||||
Keywords | ||||
جائحة كورونا; التعليم عن بعد; التعليم المدمج; التعليم الهجين | ||||
Statistics Article View: 71 PDF Download: 60 |
||||