دراماتيكية التصميم بالأبيض والأسود كمدخل لحلول مبتكرة فى التصميم الداخلى والأثاث | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 10 April 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2025.366554.3580 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
جيهان الدجوى ![]() | ||||
قسم التصميم الداخلى والاثاث،کلية الفنون التطبيقية، جامعة 6 اکتوبر، القاهرة، مصر | ||||
Abstract | ||||
إستُخدِم التباين البصري القوى بين اللونين الأبيض والأسود فى الفن والتصميم خلال العصر الحديث، وظهر ذلك فى العديد من مجالات الفن، وفى أفلام السينما نظرا لعدم ظهور الألوان فى أربعينيات القرن العشرين، إستُخدما معا فى أشهر العلامات التجارية لمصممى الموضة العالميين، ثم أصبح الجمع بين هذين اللونين المتضادين أكثر قيمة عندما تبناه الحداثيون فى تصميماتهم المعمارية والتصميم الداخلى، من الذين يتبنون بساطة ونقاء الكتلة فى تصميمات مختزلة بالأبيض والأسود، ومن هنا جاءت مشكلة البحث: وهى ندرة إستخدام دراماتيكية الجمع بين الأبيض والأسود فى إثراء العملية التصميمية للفراغات الداخلية، ويناقش البحث سؤالاً وهو : هل يُعتبر الجمع بين اللونين اسلوباً تقليدياً ام أنه إسلوب قابل للتجديد ؟ ويهدف البحث الى: إعادة إحياء الخطة اللونية الأحادية من الأبيض والأسود من خلال مفاهيم: ( الإختزالية الجديدة ، الكلاسيكية الحديثة ، الرفاهية المُعاد إحيائها )، عمل البحث على إبراز أهمية الدلالات الرمزية النابعة من دراماتيكية الأبيض والأسود معاً فى التصميم الداخلى وبشکل متجدد، تَعرّض البحث من خلال المنهج الوصفى التحليلى والمنهج الاستقرائى الى تفسير حديث لثنائي التصميم الكلاسيكي، بالإضافة الى دراسة تحليلية لأشهر المشاريع والتصميمات العالمية المصممة باللونين الأبيض والأسود، توصل البحث الى : إستنباط مقترح المعالجة الدراماتيكية للأبيض والأسود يُمكِنُ الباحثين والمصممين من إعادة إحياء تلك الخطة اللونية الأحادية لهاتين الدرجتين المختزلتين لإيجاد حلول مبتكرة للتصميم الداخلى والأثاث، وتوصّل البحث الى الى أهم مقومات وأسس تحقيق ذلك باسلوب قابل للتجديد يُناسب إسلوب الألفية الجديدة من خلال مفاهيم: الإختزالية الجديدة New Minimalism، الكلاسيكية الحديثة Modern Classism، الرفاهية المُعاد إحيائها Luxe Redux، ليظل الأبيض والأسود هما اللغة الأكثر إدراكاً فى لغة التصميم أمس واليوم وغداً. | ||||
Keywords | ||||
الأبيض والأسود; أحادي اللون; دراماتيكية; التصميم الداخلى; الأثاث | ||||
Statistics Article View: 68 |
||||