فاعلية برنامج قائم على نظرية التلقي في تنمية مهارات فهم النص القصصي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 10 April 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.300653.1873 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سمية طه حسين ![]() | ||||
إدارة أسيوط /جامعة أسيوط /كلية التربية | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث تنمية مهارات فهم النص القصصي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وتعرف فاعلية برنامج قائم على نظرية التلقي في تنمية تلك المهارات لديهم، واتبع البحث المنهجين؛ الوصفي والتجريبي، باستخدام التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وتكونت مجموعة البحث من (30) تلميذًا بالصف الأول الإعدادي، بمدرسة السلام الإعدادية بنين التابعة لإدارة المنيا التعليمية، بمحافظة المنيا، ولتحقيق أغراض البحث تم إعداد الأدوات والمواد التالية: قائمة بمهارات فهم النص القصصي بلغت (15) مهارة، واختبار فهم النص القصصي. وتوصل البحث إلى وجود فاعلية للبرنامج القائم على نظريه التلقي في تنمية مهارات فهم النص القصصي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، واتضح ذلك من خلال وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات فهم النص القصصي ككل، وفي المهارات الرئيسة له كل على حدة، وذلك لصالح التطبيق البعدي، وكان حجم أثر البرنامج كبيرًا؛ حيث بلغت قيمته في تنمية مهارات فهم النص القصصي (0.93). وفي ضوء هذه النتائج، أوصى البحث بضرورة استخدام البرنامج القائم على نظرية التلقي في التدريس للمتعلمين في المراحل الدراسية المختلفة، وفي تنمية مهارات اللغة كافة، والإفادة من أدوات البحث ومواده في العملية التعليمية، وغيرها من التوصيات والمقترحات. الكلمات المفتاحية: نظرية التلقي، فهم النص القصص. القصصي | ||||
Keywords | ||||
نظرية التلقي; فهم النص القصص; القصصي | ||||
Statistics Article View: 123 |
||||