برنامج إرشادى فى التربية الإيجابية لتحسين التوافق النفسى والاجتماعى لدى أطفال ما قبل المدرسة | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد | ||||
Volume 17, Issue 53, April 2025, Page 117-163 PDF (1.81 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjsw.2024.307035.1116 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
الاء محمد بوريك ادم Hamdy ![]() ![]() ![]() | ||||
1حي الزهور | ||||
2جامعة الوادي الجديد | ||||
3الوادي الجديد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تقييم فعالية برنامج إرشادى قائم على التربية الإيجابية لتحسين التوافق النفسي والاجتماعي لدى أطفال ما قبل المدرسة، وتكونت عينة الدراسة الاستطلاعية من عدد (200) طفل، فيما ضمت العينة الأساسية من (20) طفلًا من أطفال ما قبل المدرسة بالمعاهد الأزهرية بمحافظة الوادي الجديد تراوحت أعمارهم بين (4 -6) سنوات، بمتوسط عمر قدره (5) سنوات وانحراف معياري قدره (0.577)، واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي، واستخدم مقياس التوافق النفسي والاجتماعي المصور للأطفال (إعداد/الدراسة) كأداة للدراسة ويتكون من سبعة أبعاد،هي: (التوافق الشخصي، التوافق الانفعالي، التوافق الصحي، التوافق الأسري، التوافق الاجتماعي ، التوافق الثقافي، التوافق الأخلاقي)، وأظهرت النتائج وجود تأثير إيجابي ذو دلالة إحصائية للبرنامج الإرشادي على التوافق النفسي والاجتماعي لدى الأطفال المشاركين، مع عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات التطبيقين البعدي والتتبعي للمقياس على المجموعة التجريبية، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى 0.01) في جميع أبعاد التوافق النفسي والاجتماعي، بالإضافة إلى الدرجة الكلية للمقياس، لصالح التطبيق البعدي، مع حجم تأثير كبير في جميع الأبعاد، واستمرارية التحسن خلال فترة المتابعة. | ||||
Keywords | ||||
التربية الايجابية; التوافق النفسى والاجتماعى; أطفال ما قبل المدرسة | ||||
Statistics Article View: 36 PDF Download: 39 |
||||