فاعليــــة برنامج إرشادي مقترح مستند لليقظة العقلية في خفض الاحتراق النفسي وتنمية التوافق المهني لدى معلمي المرحلة الثانوية بدولة الكويت | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 4, October 2024, Page 869-917 PDF (747.88 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.421783 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
د.فهد مبارك الطشة; د.سعود نامي الحربي | ||||
استاذ مشارك كلية التربية الاساسية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث للكشف عن فاعلية برنامج إرشادي مقترح مستند لليقظة العقلية في خفض الاحتراق النفسي وتنمية التوافق المهني لدى معلمي المرحلة الثانوية بدولة الكويت. تم استخدام منهج البحث الوصفي والتصميم شبه التجريبي لمجموعة واحدة مع اختبار قبلي واختبار بعدي. تم تطبيق البحث على عينة عشوائية قوامها (32) من معلمي المرحلة الثانوية بدولة الكويت، وتم جمع البيانات باستخدام مقياس ماسلاش وجاكسون للاحتراق النفسي ومقياس التوافق المهني لكريري والشهري (2024). تم تطبيق برنامج إرشادي مستند إلى بعض استراتيجيات اليقظة العقلية على العينة. وتم تحليل البيانات باستخدام اختبار ت لمجموعتين مرتبطتين ومعادلة كوهين ومعامل الارتباط البسيط لبيرسون. أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية ما بين متوسطات درجات المعلمين المشاركين في التطبيقين القبلي وبالبعدي لمقياسي الاحتراق النفسي والتوافق المهني لصالح التطبيق القبلي (بالنسبة للاحتراق النفسي)، ولصالح التطبيق البعدي (بالنسبة لمقياس التوافق المهني)، كما اتضح حجم أثر كبير للبرنامج الإرشادي المقترح المستند لليقظة العقلية في خفض الاحتراق النفسي وتنمية التوافق المهني للمعلمين، فضلا عن وجود علاقة ارتباطية سالبة ودالة إحصائيا بين درجات المعلمين على مقياس الاحتراق النفسي ودرجاتهم على مقياس التوافق المهني. وفي ضوء ذلك، أوصى الباحثان بتدريب المعلمين قبل وأثناء الخدمة على استراتيجيات اليقظة العقلية كأدوات يمكن استخدامها لمواجهة الضغوط النفسية وتقليل الاحتراق النفسي وتحسين التوافق المهني. الكلمات الدالة: اليقظة العقلية، الاحتراق النفسي، التوافق المهني، الإرشاد النفسي، علم النفس المهني | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 82 PDF Download: 93 |
||||