التأثير التفاعلي بين استراتيجيات التعـلم المتمـايز (لعب الأدوار- مراكز التعـلم) والأسـاليب المعرفية (المندفع / المتروى) على تنمية مهـارات الـتدريس المصغر وخفض العبء المعـرفى لطلاب التربية الـفنية. | ||||
مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية | ||||
Volume 31, Issue 2, December 2024, Page 1859-1916 PDF (4.44 MB) | ||||
Document Type: بحوث کاملة محکمة | ||||
DOI: 10.21608/maat.2025.364694.1223 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فاطمة حشاد ![]() | ||||
كلية التربية النوعية- جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
سعى هذا البحث إلى التعرف على التأثير التفاعلي بين استراتيجيات التعـلم المتمـايز (لعب الأدوار- مراكز التعـلم) والأسـاليب المعرفية (المندفع / المتروى) على تنمية مهـارات الـتدريس المصغر وخفض العبء المعـرفى لطلاب قسم التربية الفنية فى مقرر التعليم المصغر ، وتكمن أهمية هذا البحث فى الدعوة إلى الاهتمام بطرق التدريس الحديثة، وتطبيقها فى العملية التعليمية وخاصةً استراتيجيات التعلم المتمايز وتطبيقها فى مجال تدريس التربية الفنية والاهتمام بمجال اعداد طالب معلم التربية الفنية وتاهيلة لكونه معلم المستقبل وخوض التجربة العملية وتكونت عينة الدراسة من أربع مجموعات تجريبية ومجموعة ضابطة تتكون كل مجموعة من (25) طالبًا وطالبة. وتكونت ادوات البحث من مقياس لأساليب المعرفية لتقسيم الطلاب المندفعين والطلاب المترويين واختبار لقياس التحصيل المعرفى للطالب (القبلى والبعدى) وبطاقة ملاحظه للأداء المهارى للطالب (القبلى والبعدى) ومقياس لقياس العبء المعرفى ، واستخدامت الباحثة أيضًا المنهج شبه التجريبي للكشف عن التاثير التفاعلى بين استراتيجيات التعلم المتمايز والأساليب المعرفية فى ضوء طبيعة البحث وقع اختيار الباحثة على التصميم التجريببى المعروف باسم التصميم القبلى /البعدى باستخدام مجموعة ضابطة واربع مجموعات تجريبية. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجيات التعـلم المتمـايز; الأسـاليب المعرفية; الـتدريس المصغر; العبء المعـرفى; التربية الـفنية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 91 PDF Download: 43 |
||||