فاعلية برنامج قائم على نظرية التعلم التحويلي في تنمية مهارات تدريس القضايا الجدلية والدافعية العقلية لدي الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية ... | ||||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||||
Volume 21, Issue 146, December 2024, Page 11-46 PDF (1.43 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pjas.2024.421884 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سارة عبد الستار الصاوي أحمد* | ||||
أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية المساعد كلية التربية – جامعة الغردقة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على نظرية التعلم التحويلي في تنمية مهارات تدريس القضايا الجدلية والدافعية العقلية لدي الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية ، وتكونت مجموعة البحث من مجموعة واحدة تجريبية وعددها ( 30 ) طالبًا بالفرقة الرابعة – شعبة الدراسات الاجتماعية ، وتم تطبيق أدوات البحث قبليًا ( بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات تدريس القضايا الجدلية - اختبار لمهارات تدريس القضايا الجدلية – مقياس الدافعية العقلية ) ، ثم تدريس البرنامج القائم على نظرية التعلم التحويلي للطلاب مجموعة البحث ، ثم تطبيق أدوات البحث بعديًا ، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج القائم على نظرية التعلم التحويلي في تنمية مهارات تدريس القضايا الجدلية والدافعية العقلية لدي الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية ، ويصوي في ضوء نتائج البحث بمجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة . | ||||
Keywords | ||||
نظرية التعلم التحويلي; مهارات تدريس القضايا الجدلية; الدافعية العقلية | ||||
Statistics Article View: 53 PDF Download: 48 |
||||