فاعلية برنامج قائم على نظرية التعلم التحويلي في تنمية مهارات تدريس القضايا الجدلية والدافعية العقلية لدي الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية ... | ||
| مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||
| Volume 21, Issue 146, December 2024, Pages 11-46 PDF (1.43 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/pjas.2024.421884 | ||
| Author | ||
| سارة عبد الستار الصاوي أحمد* | ||
| أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية المساعد كلية التربية – جامعة الغردقة | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على نظرية التعلم التحويلي في تنمية مهارات تدريس القضايا الجدلية والدافعية العقلية لدي الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية ، وتكونت مجموعة البحث من مجموعة واحدة تجريبية وعددها ( 30 ) طالبًا بالفرقة الرابعة – شعبة الدراسات الاجتماعية ، وتم تطبيق أدوات البحث قبليًا ( بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات تدريس القضايا الجدلية - اختبار لمهارات تدريس القضايا الجدلية – مقياس الدافعية العقلية ) ، ثم تدريس البرنامج القائم على نظرية التعلم التحويلي للطلاب مجموعة البحث ، ثم تطبيق أدوات البحث بعديًا ، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج القائم على نظرية التعلم التحويلي في تنمية مهارات تدريس القضايا الجدلية والدافعية العقلية لدي الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية ، ويصوي في ضوء نتائج البحث بمجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة . | ||
| Keywords | ||
| نظرية التعلم التحويلي; مهارات تدريس القضايا الجدلية; الدافعية العقلية | ||
|
Statistics Article View: 146 PDF Download: 170 |
||