برنامج تعليمى قائم على المدخل السيكوتاريخى لتنمية العمق المعرفى والانخراط في التعلم لدى طلاب كلية التربية.... | ||||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||||
Volume 21, Issue 146, December 2024, Page 47-130 PDF (2.26 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pjas.2024.421885 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سيمون سعيد أنيس* 1; هبة الله على شهاوى* 2 | ||||
1مدرس المناهج وطرق تدريس علم النفس كلية التربية- جامعة كفر الشيخ | ||||
2مدرس المناهج وطرق تدريس التاريخ كلية التربية- جامعة كفر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى الكشف عن تأثير برنامج تعليمى قائم على المدخل السيكوتاريخى في تنمية مهارات العمق المعرفى و الإنخراط فى تعلم التاريخ وعلم النفس لدى طلاب كلية التربية ولتحقيق هذا الهدف اعتمد البحث على كلاً من المنهج الوصفى لعرض الإطار النظرى وبناء مواد و أدوات البحث والمنهج التجريبى ذو التصميم شبه التجريبى فى إجراء تجربة البحث حيث إشتمل التصميم التجريبى للبحث على مجموعتين تجريبيتين تكونت المجموعة التجريبية الأولى من (25) طالب وطالبة من طلاب شعبة التاريخ وتكونت المجموعة التجريبية الثانية من (25) طالب وطالبة من طلاب شعبة علم النفس بكلية التربية – جامعة كفر الشيخ وقد تم إعداد وبناء مواد وأدوات البحث المتمثلة فى كتاب الطالب المعلم ، والبرنامج التعليمى المقترح القائم على المدخل السيكوتاريخى ، وقائمة و اختبار لمستويات العمق المعرفى ، ومقياس الإنخراط فى التعلم ، ولقد تم إجراء تجربة البحث ، ورصد النتائج التي كشفت عن تأثير البرنامج التعليمى القائم على المدخل السيكوتاريخى فى تنمية مهارات العمق المعرفى والانخراط فى التعلم لدى طلاب المجموعتين التجريبيتين وفى ضوء هذه النتائج قدم البحث مجموعة من التوصيات أهمها ضرورة إعادة النظر في برامج اعداد معلمو التاريخ وعلم النفس لتدريبيهم على استخدام المدخل السيكوتاريخى لتحقيق التكامل ووحدة المعرفة بين تخصصاتهم والتخصصات الأخرى ،وتوصل البحث إلى عدد من البحوث المقترحة أهمها تحليل محتوى مناهج التاريخ وعلم النفس بالمرحلة الثانوية فى ضوء المدخل السيكوتاريخى، وتوظيفه فى تنمية الأمن النفسى والثقافة التاريخية لدى طلاب كلية التربية . | ||||
Keywords | ||||
المدخل السيكوتاريخى; العمق المعرفى; الانخراط فى التعلم | ||||
Statistics Article View: 51 PDF Download: 54 |
||||