تطوير منهج التاريخ في ضوء الأبعاد التنموية للمرأة ورؤية مصر2030 للتنمية المستدامة لتنمية المشاركة المجتمعية والوعى الأسري لدي طلاب المرحلة الثانوية ... | ||||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||||
Volume 21, Issue 146, December 2024, Page 400-417 PDF (1.58 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pjas.2024.421890 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
على أحمد الجمل* 1; غادة عبد الفتاح زايد* 2; هشام عاطف أحمد* 3; آية عبد المنصف محمد محمد حمودة* 4 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق التدريس التاريخ والعميد الأسبق لكلية التربية - جامعة عين شمس | ||||
2أستاذ المناهج وطرق التدريس التاريخ كلية التربية- جامعة عين شمس | ||||
3مدرس المناهج وطرق التدريس التاريخ كلية التربية- جامعة عين شمس | ||||
4باحثة دكتوراه مناهج وطرق تدريس التاريخ كلية التربية - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الكشف عن مدى فاعليه تطوير منهج التاريخ القائم على الأبعاد التنموية للمرأة برؤية مصر2030 للتنمية المستدامة لتنمية المشاركة المجتمعية والوعي الأسري لدى طالبات الصف الثالث الثانوي، اعتمد البحث على المنهج الوصفي والتاريخى فى الإطار النظري، والمنهج التجريبي لإجراء التجربة والتطبيق الميداني، تكونت مجموعة البحث من (30) طالبة من طالبات الصف الثالث الثانوي، بمدرسة دولسي الثانوية المشتركة، بإدارة أوسيم التعليمية، محافظة الجيزة، تمثلت أدوات البحث فى اختبار مواقف المشاركة المجتمعية، ومقياس الوعي الأسري، وتم تطبيق أدوات البحث على مجموعة البحث قبليًا وبعديًا، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي دلالة α ≤ 0.05)) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدي لاختبار قيم المشاركة المجتمعية كدرجة كلية لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق دال إحصائيا عند مستوي دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار قيم المشاركة المجتمعية كقيم فرعية كلًا على حده لصالح التطبيق البعدى، كما أشارت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الوعي الاسري كدرجة كلية لصالح التطبيق البعدي. وأكدت نتائج البحث على فاعلية لتطوير منهج التاريخ القائم على الأبعاد التنموية للمرأة برؤية مصر2030 للتنمية المستدامة لتنمية المشاركة المجتمعية والوعي الأسري لدي طالبات الصف الثالث الثانوي، وفى النهاية أوصى البحث بضرورة ادراج رؤية مصر2030 ضمن أهداف ومحتوى تدريس التاريخ بالمراحل التعليمية المختلفة. | ||||
Keywords | ||||
(رؤية مصر2030 للتنمية المستدامة; المرحلة الثانوية; المشاركة المجتمعية; الوعي الأسري) | ||||
Statistics Article View: 38 PDF Download: 32 |
||||