برنامج تدريبي لمعلمي الدراسات الاجتماعية قائم على التعلم الذاتي لبناء أدوات التقويم الإلكتروني.... | ||||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||||
Volume 21, Issue 146, December 2024, Page 440-491 PDF (2.21 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pjas.2024.421893 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
هبه هاشم محمد هاشم* 1; علي محمد أبو المعاطي إبراهيم* 2; رحاب محمود محمدين صديق* 3 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق التدريس كلية التربية – جامعة عين شمس | ||||
2مدرس المناهج وطرق التدريس كلية التربية – جامعة عين شمس | ||||
3قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى قياس فاعلية البرنامج التدريبي لمعلمي الدراسات الاجتماعية قائم على التعلم الذاتي لبناء أدوات التقويم الإلكتروني، وتمثلت مشكلة البحث في ضعف تمكن معلمي الدراسات الاجتماعية من أدوات التقويم الإلكتروني، الأمر الذي أدى إلى عدم تكون اتجاه إيجابي نحو توظيفها في التدريس، من حيث كيفية استخدامها وبالتالي فهناك حاجة إلى تدريب معلمي الدراسات الاجتماعية علي أدوات التقويم الالكتروني ( الاختبارات الالكترونية – بنك الأسئلة الالكتروني – ملف الإنجاز الالكتروني)، وللتصدي لهذه المشكلة تم إعداد قائمة بمهارات بناء أدوات التقويم الإلكتروني التي يجب ان يتمكن منها معلمي الدراسات الاجتماعية، ثم إعداد البرنامج التدريبي، ثم إعداد أداة البحث، وهما: بطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية لمهارات بناء أدوات التقويم الإلكتروني واختبار تحصيلي لبناء أدوات التقويم الالكتروني، وقد تم اختيار مجموعة البحث من معلمي مادة الدراسات الاجتماعية، والذي بلغ عددهم (17) معلم ومعلمة، واتبع هذا البحث المنهج الوصفي الذي تم استخدمه في تحليل ودراسة البحوث والدراسات السابقة وإعداد الإطار النظري للدراسة والمنهج التجريبي الذي يعتمد على المجموعة الواحدة، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي رتب درجات معلمي مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي لبناء أدوات التقويم الالكتروني كدرجة كلية ومستويات فرعية كل على حدة، لصالح التطبيق البعدي، كما اشارت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي رتب درجات معلمي مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة مهارات بناء أدوات التقويم الالكتروني كدرجة كلية ومهارات فرعية كل على حدة، لصالح التطبيق البعدي، مما يشير إلي فاعلية البرنامج التدريبي القائم على التعلم الذاتي في تنمية مهارات بناء أدوات التقويم الإلكتروني لدى معلمي الدراسات الاجتماعية. لذلك أوصي البحث بزيادة التركيز على الجانب العملي في تدريب المعلمين من خلال توفير فرص كافية للمعلمين لبناء أدوات التقويم الإلكتروني بشكلٍ عملي، مع توفير مُلاحظات وتغذية راجعة بناءة من المدربين بشكلٍ مستمر واستخدام أدوات التعلم الذاتي لتحفيز المشاركين على التعلّم، وإقامة دورات تدريبية مستمرة للمعلمين لتحديث معرفتهم ومهاراتهم في استخدام أدوات التقويم الإلكتروني والتكنولوجيا التربوية. | ||||
Keywords | ||||
برنامج تدريبي; التعلم الذاتي; أدوات التقويم الإلكتروني | ||||
Statistics Article View: 186 PDF Download: 78 |
||||