تأثير الألعاب التعليمية والقصة الحرکية المصورة على تنمية اللياقة الحرکية والسلوک التوافقي للتلاميذ المعاقين ذهنياً | ||||
مجلة سيناء لعلوم الرياضة | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 11 April 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsss.2021.33554.1020 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
السيد محمد أحمد العقاد ![]() | ||||
الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى التعرف على تأثير الألعاب التعليمية والقصة الحرکية المصورة على تنمية اللياقة الحرکية والسلوک التوافقي للتلاميذ المعاقين ذهنياً ، إستخدم الباحث المنهج التجريبي بإتباع القياس القبلي البعدي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. وقام الباحث باختيار عينة البحث من التلاميذ المعاقين ذهنياً بمحافظة الشرقية بالمرحلة العمرية من 10-12 سنة ، حيث إشتملت على 34 تلميذاً تم تقسيمهم إلى فئتين الأولى 8 تلاميذ لإجراء الدراسة الإستطلاعية عليهم والأخرى عينة البحث الأساسية وقوامها 26 تلميذاً تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وقوام کل منهما 13 تلميذاً ، وقد قام الباحث بالتأکد من إعتدالية توزيع عينة البحث في بعض المتغيرات والتي قد يکون لها. ومن سائل جمع البيانات اختبارات اللياقة الحرکية (المهارات الحرکية الأساسية)، ومعدل الذکاء لعينة البحث ، ومقياس السلوک التوافقي A.B.C. ، وبرنامج الألعاب الصغيرة والقصة الحرکية. ومن أهم النتائج أن البرنامج المقترح باستخدام الألعاب الصغيرة والقصص الحرکية له تأثير إيجابي على تنمية المهارات الحرکية الأساسيةو متغيرات السلوک التوافقى الجزء الأول بمفرداته (السلوک الاستقلالى، النمو الجسمى، ارتقاء اللغة، التوجه الذاتي، التنشئة الاجتماعية) والجزء الثاني بمفرداته (العنف والسلوک التدميرى ، السلوک المضاد للمجتمع ، السلوک المتمرد، العادات الغريبة أو غير المقبولة، اضطرابات نفسية) للتلاميذ المعاقين ذهنياً عينة البحث . | ||||
Keywords | ||||
الألعاب التعلیمیة; القصة الحرکیة; السلوک التوافقی; المعاقین ذهنیاً | ||||
Statistics Article View: 45 |
||||