خطة إستراتيجية مقترحة لاعتماد البرامج الأكاديمية فى كلية التربية - جامعة الإسكندرية | ||||
الإدارة التربوية | ||||
Volume 46, Issue 46, April 2025, Page 218-434 PDF (2.74 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/emj.2025.421903 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
منال سيد يوسف حسنين | ||||
جامعة الإسكندرية | ||||
Abstract | ||||
تواجه المؤسسات الجامعية العديد من التحديات العالمية والتطورات الكمية والنوعية، وفي ظل زيادة التنافسية لتحقيق سمعة تنظيمية محلية ودولية؛ أصبحت هناك حاجة مُلحَّة للعناية بالجودة والاعتماد. وفي ظل عدم حصول كلية التربية بجامعة الإسكندرية على الاعتماد البرامجي؛ سعى هذا البحث إلى وضع خطة إستراتيجية مقترحة لاعتماد البرامج الأكاديمية بكلية التربية؛ من خلال تحديد إطار مفاهيمي للاعتماد البرامجي، وخطواته، وعرض نماذج رائدة من الجامعات المعاصرة في الاعتماد البرامجي. كما تم تشخيص واقع اعتماد البرامج الأكاديمية في كلية التربية بجامعة الإسكندرية؛ نظريًّا وميدانيًّا. ولتحقيق ذلك؛ استُخدم المنهج الوصفي واعتمد على أسلوب التحليل الرباعي لتقييم عناصر البيئة الداخلية والخارجية لاعتماد البرامج الأكاديمية بالكلية. وكان من أبرز النتائج التي تم التوصل إليها: أن إجمالي توافُر معايير الاعتماد البرامجي بكلية التربية جاء بدرجة متوسطة، حيث حصل المحور الخاص بأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة على أعلى درجات التوافُر، والتي بلغت 68.4%، بينما حصل محور ضمان الجودة وتقويم البرنامج على نسبة منخفضة بلغت 48.4%. وفي ضوء تلك النتائج، تم تحديد جوانب القوة والضعف، والتي حصلت فيها جوانب الضعف على متوسط نسبي أعلى من جوانب القوة. كما تم الاستناد إلى الوثائق والتقارير الرسمية لتحديد الفرص والتهديدات، والتي حصلت فيها الفرص المتاحة على متوسط نسبي أعلى من التهديدات، مما يشير إلى ضرورة تبني إستراتيجية إصلاحية (الضعف مع الفرص) كخطوة أساسية في وضع خطة إستراتيجية مقترحة لاعتماد البرامج الأكاديمية في كلية التربية بجامعة الإسكندرية. | ||||
Keywords | ||||
خطة إستراتيجية; الاعتماد البرامجي; البرامج الأكاديمية; القيادات الأكاديمية | ||||
Statistics Article View: 68 PDF Download: 77 |
||||