تأثير موقع الكتروني تعليمي مدعم بتقنية رمز الاستجابة السريع QR Code على مستوى التحصيل المعرفي لبعض قواعد اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Volume 50, Issue 50 - Serial Number 1, April 2025, Page 85-132 PDF (2.29 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2025.241667.1325 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نهى مجدي محمد عبده صبح ![]() | ||||
1جامعة بورسعيد ، كلية التربية ، قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية ووكيل كلية التربية لشئون التعليم والطلاب جامعة بورسعيد | ||||
3مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية كلية التربية، جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى وضع صورة مقترحة لتدريس قواعد اللغة العربية باستخدام موقع الكتروني تعليمي مدعم بتقنية رمز الاستجابة السريع QR code لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ودراسة فعاليته. وتم استخدم المنهج شبه التجريبي بتصميم مجموعتين تجريبية وضابطة مع تطبيق القياس القبلي والبعدي. وقد تم اختيار طلبة الصف السادس الابتدائي بمجمع على سليمان الابتدائي بالطريقة العمدية، وقد تم اختيار فصلين بالطريقة العشوائية، أحد الفصلين استخدم الموقع الالكتروني التعليمي المدعم برمز الاستجابة السريع QR-Code وبلغ عدده 40 تلميذا، والفصل الثاني استخدم الطريقة التقليدية وبلغ عدده 40 تلميذا. ولتحقيق أهداف البحث تم تصميم اختبار يقيس مستوى التحصيل المعرفي في القواعد النحوية قيد الدراسة. ومن أهم نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي ولصالح المجموعة التجريبية. كما بلغ حجم التأثير للفروق بين المجموعتين في القياس البعدي = 0.73) ^2) وهو حجم تأثير كبير، مما يؤكد على تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في مستوى التحصيل المعرفي للقواعد النحوية قيد الدراسة. وأن الموقع الالكتروني التعليمي المدعم بتقنية رمز الاستجابة السريع كان فعال وأكبر تأثيرًا من الطريقة التقليدية. | ||||
Keywords | ||||
التعلم النشط; التعلم الالكتروني; الحمل الإدراكي; تصميم التعلم; استراتيجية التعلم التعاوني | ||||
Statistics Article View: 90 PDF Download: 41 |
||||