برنامج إلكتروني تكيفي قائم على أنماط التعلم لتنمية الكفاءة الذاتية في العمل الجغرافي لدى الطلاب معلمي الجغرافيا بكلية التربية | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Volume 50, Issue 50 - Serial Number 1, April 2025, Page 244-276 PDF (2.03 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2025.227588.1362 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مروة عبدالرحمن ![]() | ||||
1جامعة الفيوم كلية التربية | ||||
2کلية التربية _ جامعه بورسعيد | ||||
3کلية التربية - جامعه بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
تمثلت مشكلة البحث في وجود ضعف في الكفاءة الذاتية في العمل الجغرافي ،لدى الطلاب معلمي الجغرافيا بكلية التربية، ولذا صممت الباحثة برنامج إلكتروني تكيفي قائم على أنماط التعلم لتنمية الكفاءة الذاتية في العمل الجغرافي لدى طلبة شعبة الجغرافيا بكلية التربية ؛وهدف البحث إلى الكشف عن فاعلية البرنامج، واستخدم المنهج الوصفى والمنهج التجريبى ذو التصميم شبه التجريبي والمنهج التطويري المنظومي ، وتضمنت أدوات ومواد البحث قائمة بأبعاد الكفاءة الذاتية ، سيناريو البرنامج الالكتروني التكيفي القائم على أنماط التعلم ،كتاب الطالب المعلم، ودليل المعلم، اختبار فارك لتحديد نمط التعلم ،مقياس الكفاءة الذاتية في العمل الجغرافي، وتكونت عينة البحث من (30) طالبًا وطالبة من الطلاب المعلمين شعبة جغرافيا، وقد أسفرت نتائج البحث في مجملها عن فاعلية البرنامج الالكتروني التكيفي القائم على أنماط التعلم لتنمية الكفاءة الذاتية لدى طلبة شعبة الجغرافيا بكلية التربية ببورسعيد ، وبذلك تحقق الهدف الأساسي للبحث، وأوصى البحث بضرورة الأخذ ببرامج التعلم التكيفية عند تدريب طلاب كليات التربية على الكفاءة الذاتية في الجغرافيا، وضرورة الاهتمام بأبعاد الكفاءة الذاتية ودمجها في البرامج والمقررات الدراسية لدي طلاب شعبة الجغرافيا بصفة خاصة وطلاب كليات التربية بصفة عامة لأنها من المهارات الأساسية التي يحتاجها الطالب. الكلمات المفتاحية: | ||||
Keywords | ||||
أنماط التعلم; التعلم التكيفي; الكفاءة الذاتية في العمل الجغرافي | ||||
Statistics Article View: 104 PDF Download: 58 |
||||