نمذجة العلاقات السببية بين الاستراتيجيات المعرفية للتنظيم الانفعالى والشغف الأكاديمى واليقظة العقلية لدى طلبة الجامعة | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Volume 50, Issue 50 - Serial Number 2, April 2025, Page 330-412 PDF (2.64 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2025.361560.1459 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هبة الشعراوى ![]() | ||||
قسم الصحة النفسية كلية التربية جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلى فحص العلاقات السببية بين الاستراتيجيات المعرفية للتنظيم الانفعالى والشغف الأكاديمى واليقظة العقلية لدى طلبة الجامعة،والتحقق من النموذج البنائى الذى يٌفسر التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين المتغيرات،ولتحقيق هذا الهدف تم تطبيق مقاييس للاستراتيجيات المعرفية للتنظيم الانفعالى والشغف الأكاديمى واليقظة العقلية على عينة قوامها (419) طالب وطالبة من طلبة الجامعة بكلية التربية جامعة الزقازيق(175 ذكورـــــــ244 إناث) بمتوسط عمر زمنى 20.69عاماً وانحراف معيارى(0.624)،وأظهرت النتائج وجود مطابقة لنموذج تحليل المسار المقترح مع بيانات عينة الدراسة للعلاقة بين الاستراتيجيات المعرفية للتنظيم الانفعالى التكيفية وغير التكيفية كمتغيرات مستقلة،والشغف الأكاديمى(الشغف الانسجامى،والشغف الاستحواذى)كمتغيرات وسيطة،واليقظة العقلية كمتغير تابع،كما أشارت إلى وجود تأثيرات مباشرة دالة احصائياً بين استراتيجيات التنظيم الانفعالي التكيفية وكل من الشغف الانسجامي والشغف القهري الاستحواذي،ووجود تأثير مباشر دال إحصائيًا بين استراتيجيات التنظيم الانفعالي واليقظة العقلية،ووجود تأثير مباشر دال إحصائيًا بين الشغف الأكاديمى ببعديه واليقظة العقلية،عدم وجود تأثير مباشر دال إحصائيًا بين استراتيجيات التنظيم الانفعالي السلبية والشغف الانسجامي ،بينما وٌجد تأثير مباشر دال إحصائيًا بين استراتيجيات التنظيم الانفعالي السلبية والشغف القهري،وجود تأثير غير مباشر دال إحصائيًا بين استراتيجيات التنظيم الانفعالي الإيجابية كمتغير مستقل واليقظة العقلية كمتغير تابع من خلال متغيري الشغف الانسجامي والشغف القهري معًا كمتغيرات وسيطة،بينما لا يوجد تأثير غير مباشر دال إحصائيًا بين استراتيجيات التنظيم الانفعالي السلبية كمتغير مستقل واليقظة العقلية كمتغير تابع من خلال متغيري الشغف الانسجامي والشغف القهري معًا كمتغيرات وسيطة لدى طلبة الجامعة،وقدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الاستراتيجيات المعرفية للتنظيم الانفعالى; الشغف الأكاديمى; اليقظة العقلية | ||||
Statistics Article View: 74 PDF Download: 54 |
||||