النَّقْد الذَّاتِي لدى الصَّلِيبِيِّين سِيَاسِيًّا في بِلاد الشَّام خلال الحملة الصليبية الأولي (490-492ه/1097-1099م) | ||||
وقائع تاريخية | ||||
Volume 2025, Issue 1, January 2025, Page 1-54 PDF (1.12 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/hev.2025.303237.1204 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
حازم محمد جوهر ![]() | ||||
1جامعة الشارقة | ||||
2قسم التاريخ والحضارة الإسلامية، کلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الشارقة، الشارقة، دولة الإمارات العربية المتحدة | ||||
Abstract | ||||
تتناول هذه الدراسة، موضوع النَّقْد الذَّاتِي لدى الصَّلِيبِيِّين، سياسيًا في بلاد الشَّام (491-690ه/1098-1291م)، خلال الصراع الصليبي الإسلامي، وتوضح العناصر النقدية التي أوردها المؤرخون المعاصرون من الناحية السياسية وتم نَقدُّهُا ومادتها؛ على لسان بني جلدتهم، وفي مقدمتهم: آنَّا كُومِنِينَا، ورِيمُونداجِيل، وفُوشِيهْ اَلشَّارْتِرِي، ووِلْيَمْ اَلصُّورِي، في ضوء مصادرهم الْأَوَّلى؛ من خلال ثلاثة مباحث، المَبْحَث الْأَوَّل: نقْد الِاِتِّفَاقيَّات ومُخَالَفَة المَوَاثِيق: ويبحث المَسَائِل التي تتعلق بكل من: «نقْض الاِتِّفَاقات»، «الحِنْث بِالمَوَاثِيق وَالْعُهُود»، «نبْذ الاِتِّفَاق واخْتِلَاقِ المَعَاذِير»، «غِيَاب القَانُون والْمُحَاكَمَة». المَبْحَث الثَّانِي: نَّقْد الأخْلَاق السِّياسِيَّة: ومنها: «الجِدَال والتَّواكُل»، «الْخِيَانَة والمكْر»، «السُّلُوكيات المُسِيئة والْفَوْضَى الْأَخْلَاقِيُّة»، «النِّزَاع والحَسد والخِدَاع»، «ترْك الشُّورَى والْمَشُورَة»، «تنازُع الهَدايَا واغْتِصابهَا وسَرِقَتها»، «التَّآمر والاضْطِرَاب»، «الطَّمَع والرَّشْوَة». ويتناول المَبْحَث الثَّالِث: نَّقْد الصِّرَاع السِّيَاسِيِّ، ويتناول: «الاعتِرَاض والِانْقِسَام والتَّنَافُر»، «التَّنَاحُر على ورَاثَة حُكْم المُدُن»، «الخُصُومَة بيْن الْأُمَرَاء»، «الخِلَاف والشَّحْنَاء بيْن الْقَادَة»، «التَّنَصُّل السِّيَاسِيِّ للنُّبَلاء»، «الشِّقَاق والْغَيْرَة والنِّزَاع بيْن الْقَادَة». تتناول هذه الدراسة، موضوع النَّقْد الذَّاتِي لدى الصَّلِيبِيِّين، سياسيًا في بلاد الشَّام (491-690ه/1098-1291م)، خلال الصراع الصليبي الإسلامي، وتوضح العناصر النقدية التي أوردها المؤرخون المعاصرون من الناحية السياسية وتم نَقدُّهُا ومادتها؛ على لسان بني جلدتهم، وفي مقدمتهم: آنَّا كُومِنِينَا، ورِيمُونداجِيل، وفُوشِيهْ اَلشَّارْتِرِي، ووِلْيَمْ اَلصُّورِي، في ضوء مصادرهم الْأَوَّلى؛ من خلال ثلاثة مباحث، المَبْحَث الْأَوَّل: نقْد الِاِتِّفَاقيَّات ومُخَالَفَة المَوَاثِيق: ويبحث المَسَائِل التي تتعلق بكل من: «نقْض الاِتِّفَاقات»، «الحِنْث بِالمَوَاثِيق وَالْعُهُود»، «نبْذ الاِتِّفَاق واخْتِلَاقِ المَعَاذِير»، «غِيَاب القَانُون والْمُحَاكَمَة». المَبْحَث الثَّانِي: نَّقْد الأخْلَاق السِّياسِيَّة: ومنها: | ||||
Keywords | ||||
النَّقْد; النَّقْد الذَّاتِي; الصَّلِيبِيِّين; الحُروب الصليبيَّة; العصور الوسطى | ||||
Statistics Article View: 67 PDF Download: 53 |
||||