التعلق المنشغل وعلاقته بفاعلية الذات عند طلبة الجامعة | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Volume 53, Issue 1, January 2025, Page 149-170 PDF (4.53 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2025.335887.1727 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبير عبدالمنعم ![]() | ||||
جامعة بغداد | ||||
Abstract | ||||
كان هدف البحث التعرف على: 1 –"التعرف على التعلق المنشغل عند طلبة الجامعة. 2- التعرف على الفروق ذات الدلالةَ الاحصائيةَ في التعلق المنشغلَ عند طلبةَ الجامعةَ تبعاً لمتغيري الجنسَ (ذكور، اناث) والتخصصَ (علميَ، انساني)". 3- التعرف على فاعلية الذات عند طلبة الجامعة . 4- التعرف على الفروق ذات الدلالة الاحصائية في فاعلية الذات عند طلبة الجامعة تبعاً "لمتغيري الجنس (ذكور ، اناث) والتخصص (علمي ، انساني)". 5- التعرف على العلاقة الارتباطية بين التعلق المنشغل وفاعلية الذات عند طلبة الجامعة. ولتحقيق أهداف البحث اعتمدت الباحثة ما يأتي:- "قامت الباحثة ببناء مقياس التعلق المنشغل على ضوء تعريف ونظرية(Bowlby,1982) و المكون من (20), فقرة, كذلك اعدت الباحثة مقياس فاعلية الذات بالاعتماد على عدة مقاييس والدراسات السابقة, وتكون المقياس من (20) فقرة إذ طَّبقت الباحثة المقياس على عينة قوامها ( 400) من طلبة الجامعة وبواقع(140) ذكور و(260) اناث للعام الدراسي 2023-2024 وكانت النتائج كما يأتي:" 1—"ان عينةَ البحث لديهم مستوىَ عالي من التعلقَ المنشغلَ 2-ليس هناكَ فروقَ ذات دلالة إحصائيةَ في التعلقَ المنشغل تبعا لمتغير الجنسَ, والتخصص 3-ان عينةَ البحث يتمتعونَ بفاعليةَ الذات. 4-ليس هناك فروقَ ذات دلالة إحصائيةَ تبعا للتفاعلَ بين الجنس, والتخصص." 5- وجود علاقة طردية موجبة بين التعلق المنشغل وفاعلية الذات وختم البحث بمناقشة النتائج وتقديم بعض التوصيات والمقترحات . | ||||
Keywords | ||||
التعلق المنشغل; فاعلية الذات; طلبة الجامعة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 131 PDF Download: 77 |
||||