أنشطة تعلم تكنولوجي مقترحة لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى أطفال الروضة Suggested Technological Learning Activities to Develop Creative Thinking Skills for Kindergarten Children | ||||
مجلة دراسات تربوية واجتماعية | ||||
Volume 31, Issue 1.1, January 2025, Page 87-150 PDF (2.15 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsu.2025.422059 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سارة محروس أحمد عيد* 1; لبنـــى حســـين عزاز2; عبير عبدالصمد بيومي3 | ||||
1مدرس مساعد المناهج وطرق تدريس رياض الأطفال كلية التربية – جامعة حلوان | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس رياض الأطفال المساعد كلية التربية – جامعة حلوان | ||||
3مدرس المناهج وطرق التدريس رياض الأطفال كلية التربية- جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى وضع تصور مقترح لأنشطة التعلم التكنولوجي ، ليتمكن طفل الروضة من التعبير عن أفكاره الإبداعية لحل المشكلة البيئية من خلال التصميم ليصل إلى منتج يمثل اختراع بالنسبة له، مما قد يساعد على تنمية مهارات التفكير الإبداعي لديه، وتوصلت الباحثة الى قائمة مهارات التفكير الإبداعي المناسبة لطفل الروضة، وللتأكد من صلاحية التصور المقترح لأنشطة التعلم التكنولوجي وقائمة مهارات التفكير الإبداعي تم عرضهما على الخبراء التربويين في مجال المناهج وطرق التدريس، ورياض الأطفال، وتكنولوجيا التعليم، وقد استخدمت الباحثة في ذلك المنهج الوصفي عند بناء الإطار النظري الذي يتمثل في دراسة الأدبيات والدراسات السابقة والبحوث المتعلقة بمتغيرات البحث ومجتمع البحث، وفي ضوء النتائج تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات. The current research aims to develop a proposed vision for technological learning activities, so that the kindergarten child can express his creative ideas to solve the environmental problem through design to reach a product that represents an invention for him, which may help develop his creative thinking skills. The researcher reached a list of creative thinking skills appropriate for the kindergarten child. To ensure the validity of the proposed vision for technological learning activities and the list of creative thinking skills, they were presented to educational experts in the field of curricula and teaching methods, kindergartens, and educational technology. The researcher used the descriptive approach in building the theoretical framework, which is represented in studying the literature, previous studies, and research related to the research variables and the research community. In light of the results, some recommendations and proposals were presented. | ||||
Keywords | ||||
الأنشطة التعليمية; التعلم التكنولوجي; مهارات التفكيرالإبداعي; طفل الروضة. Educational activities; technological learning; creative thinking skills; kindergarten child | ||||
Statistics Article View: 88 PDF Download: 80 |
||||