فاعلية استخدام المدخل البيئى لتنمية المفاهيم الجغرافية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدارس النيل المصرية الدولية The Effectiveness of the Environmental Approach to Develop the Geographical Concepts to Secondary School Students of Nile Egyptian International Schools | ||||
مجلة دراسات تربوية واجتماعية | ||||
Volume 31, Issue 1.1, January 2025, Page 224-308 PDF (2.81 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsu.2025.422063 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مصطفى محمــود طلعت على* 1; صلاح الدين عرفة محمود2; حسن حسن القرش3; حمدى أحمد محمود4; عماد حسين حافظ4 | ||||
1أخصائي إنتاج امتحانات بوحدة شهادة النيل - وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى قطاع مدارس النيل المصرية الدولية | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا المتفرغ- كلية التربية - جامعة حلوان | ||||
3مدرس المناهج وطرق تدريس الجغرافيا كلية التربية - جامعة حلوان | ||||
4أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا كلية التربية - جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث تعرف فاعلية استخدام المدخل البيئى لتنمية المفاهيم الجغرافية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدارس النيل المصرية الدولية من خلال تطبيقه على عينة من المتعلمين عددها (30 ) من طلاب المرحلة الثانوية بمدارس النيل المصرية الدولية بالعبور، باستخدام التصميم التجريبى ذو القياس القبلى والبعدى، وتطبيق الأدوات البحثية التالية : وحدة مُعاد صياغتها باستخدام المدخل البيئى تم تدريسها للمجموعة التجريبية ، تطبيق اختبار مفاهيم جغرافية قبليًا وبعديًا لقياس وعى المتعلمين ببعض المفاهيم الجغرافية التى تضمنتها قائمة المفاهيم التى تم إعدادها بعد تحليل محتوى الوحدة التجريبية، حيث كشفت نتائج البحث فاعلية المدخل البيئى فى تنمية المفاهيم الجغرافية ، وأوصى البحث بضرورة الاهتمام باستخدام المدخل البيئى لتنمية المفاهيم الجغرافية لحل المشكلات المرتبطة بتعلمها وتنمية الاتجاهات الإيجابية نحو المفاهيم بشكل عام والمفاهيم الجغرافية بشكل خاص. Research aim Recognition effectiveness of using the environmental approach to grow concepts , among high school NES students through applying this program on a specimen of learners (30) from high school NES students in obour branch. using an experimental design with pre and post measurements and applying the following research tools: A remodeled unit using the environmental approach and it was taught to the experimental group. The application of a pre and post test for geographical concepts mentioned in the concepts list prepared after analyzing the experimental unit. Results revealed the effectiveness of using the environmental approach to grow the geographical concepts. The research recommends using the environmental approach to grow the geographical concepts to resolve problems related to teaching them and recommend growing positive inclinations towards concepts generally and geographical concepts specifically | ||||
Keywords | ||||
مفاهيم جغرافية; مدخل بيئى Geographical Concepts- Environmental Approach | ||||
Statistics Article View: 36 PDF Download: 41 |
||||