فينومينولوجيا الألم من منظور فلسفي دراسة تحليلية نقدية | ||||
مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 12 April 2025 | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/mkwn.2025.358771.1462 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
Asmaa Arief ![]() | ||||
كلية الأداب جامعة بنها - القليوبية مصر | ||||
Abstract | ||||
يعتبر الألم ظاهرة من الظاهرات الغامضة بالرغم من اتساع مداه كخبرة مشتركة بين البشر، باعتباره ذا مرجعية واحدة أي يُنسب للمتألم فقط، وخاص لا يظهر بالعين المجردة، بل بالوصف، ويختلف بناءً على معايير مختلفة. وقد سعت بعض النظريات الفلسفية كالبيانات الحسية التقليدية، والإدراكية، والتمثل في شرح ماهيته، وسماته، والفرق بين إدراكه كمحتوى ذهني، والشعور به كمحفز عصبي. إلا أن هذه النظريات لم تصل إلى الحد الذي يمكننا اعتبارها نظرية فلسفية كاملة. فكل نظرية تبدأ بتفسيره على أسس محددة، وحتى الآن لم يحدث اتفاق على طبيعة الألم سوى في أنه شعور سلبي، وغير محبب، ويعبر عن تلف جسماني. وعلى ذلك سوف أقوم بتحليل نماذج من نظريات الألم، ونقدها في ضوء ما توصلت إليه من جوانبها الإيجابية والسلبية. يعتبر الألم ظاهرة من الظاهرات الغامضة بالرغم من اتساع مداه كخبرة مشتركة بين البشر، باعتباره ذا مرجعية واحدة أي يُنسب للمتألم فقط، وخاص لا يظهر بالعين المجردة، بل بالوصف، ويختلف بناءً على معايير مختلفة. وقد سعت بعض النظريات الفلسفية كالبيانات الحسية التقليدية، والإدراكية، والتمثل في شرح ماهيته، وسماته، والفرق بين إدراكه كمحتوى ذهني، والشعور به كمحفز عصبي. إلا أن هذه النظريات لم تصل إلى الحد الذي يمكننا اعتبارها نظرية فلسفية كاملة. فكل نظرية تبدأ بتفسيره على أسس محددة، وحتى الآن لم يحدث اتفاق على طبيعة الألم سوى في أنه شعور سلبي، وغير محبب، ويعبر عن تلف جسماني. وعلى ذلك سوف أقوم بتحليل نماذج من نظريات الألم، ونقدها في ضوء ما توصلت إليه من جوانبها الإيجابية والسلبية. كلمات مفتاحية: الألم، الفينومينولوجيا، الوعي، الشعور، الإدراك، التمثل، القصدية. | ||||
Keywords | ||||
الألم; الفينومينولوجيا; الوعي; التمثل; القصدية. | ||||
Statistics Article View: 32 |
||||