الخبرة الصوفية بين فتجنشتين وستيس-دراسة مقارنة | ||||
ديوجين الفلسفة | ||||
Article 7, Volume 2025, Issue 1, April 2025, Page 1-30 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/dugin.2025.255659.1003 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
كري الصياد ![]() | ||||
كلية الآداب- جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
نحاول في هذه الورقة تقديم مقارنة بين اثنين من أهم فلاسفة القرن العشرين: الفيلسوف التحليلي النمسوي لودفيج فتجنشتين، والتجريبي الإنجليزي ولتر تيرنس ستيس فيما يتعلق بالخبرة الصوفية. تؤدي المقارنة إلى نتائج غاية في الأهمية؛ فلودفيج فتجنشتين المبكر في "رسالة منطقية-فلسفية" يقدم الأساس التحليلي للتجريبية الظاهرية Phenomenalism عند ولتر ستيس المتأخِّر في "التصوف والفلسفة"؛ بحيث ينظِّر فتجنشتين المبادئ الأولية، التي (تسمح) بنظرية ستيس في الخبرة الصوفية عبر-الذاتية. ونحاول مِن ثمّ بلورة مفهوم (السماح) Zulassung عند فتجنشتين كأساس ممكن لما هو عبر-ذاتي عند ستيس. ينقسم البحث إلى مقدمتين، ونتيجة: 1-مفارقة الممكن/الواقعي، 2-مفارقة الذاتي/الموضوعي، 3-النتائج، وتشمل: بنية الخبرة، بنية الموضوع، بنية العالَم، وبنية اللغة. ويستعمل البحث منهج التحليل الدلالي، ومنهج التحليل المنطقي لنصوص الفيلسوفين في اللغتين الأصليتين، والمنهج المقارن؛ لكشف ما بين الفيلسوفين من نقاط التقاطع الجوهرية. ينتهي البحث إلى إمكانية مدّ الخيط من التحليلية المبكرة، إلى التجريبية الظاهرية، وبالتالي اختبار مدى إمكانية وضع الخبرة الصوفية في اللغة القابلة للتحقق، ومدى إمكان دراستها تجريبيًا. | ||||
Keywords | ||||
التجريبية الظاهرية; الخبرة الصوفية; التصوف التجريبي | ||||
Statistics Article View: 51 |
||||