تنمية بعض مهارات ريادة الأعمال باستخدام استراتيجية التعلم التشاركي | ||||
مجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد | ||||
Article 14, Volume 27, Issue 27, January 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pssrj.2025.328702.1317 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
اماني عبد النبي ![]() | ||||
1قسم العلوم التربوية والنفسية - كلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد | ||||
2قسم العلوم التربوية والنفسية، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد | ||||
3قسم العلوم التربوية والنفسية بكلية التربية النوعية جامعة بورسعيد | ||||
4قسم الإقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على واقع منهج الإقتصاد المنزلى الحالى والذى يدرس للصف الثانى الإعدادى فى بورسعيد.وتحديد مستوى مهارات ريادة الأعمال المتوافرة لدى طالبات الصف الثاني الإعدادي فى الاختبار القبلى.بالاضافة إلي دراسة العلاقة الارتباطية الدالة إحصائياً بين مستوى مهارات ريادة الأعمال المتوافرة لدى الطالبات وطرق التدريس التقليدية المتبعة فى منهج الإقتصاد المنزلى، ووضع التصور المقترح لتدريس منهج الإقتصاد المنزلي لطالبات الصف الثاني الإعدادي والقائم على استراتيجية التعلم التشاركي لتنمية بعض مهارات ريادة الأعمال، ويهدف إلي دراسة فاعلية تطبيق الوحدة القائمة على استراتيجية التعلّــم التشــاركي في تدريــس منهــج الإقتصاد المــنزلي على تنمية بعض مهارات ريادة الأعمال لدى طالبات الصف الثاني الإعدادي.تحاول الدراسة الحالية الإجابة عن السؤال الرئيسي .. ما أثر استخدام استراتيجة التعلم التشاركي في تدريس منهج الإقتصاد المنزلي على تنمية مهارات ريادة الأعمال لدى طالبات الصف الثانى الإعدادى؟ ، ووتنبع أهمية هذه الدراسة في انها تفتح المجال للباحثين في مجال الإقتصاد المنزلي لإجراء بحوث لاحقة مشتقة من متغيراتها ونتائجها والمرتبطة باستراتيجيات التعلم التشاركى وريادة الأعمال. ومن أهم توصيات الدراسة توصي بتهيئة بيئة تعليمية متميزة للمعلمة تشجعها على الإبداع وعلى إتباع طرق التدريس التي تركز على تنمية مهارات ريادة الأعمال وعلى مشاركة الطالبات في عملية التعلم وتنمية قدراتهن ومواهبهن وذلك بتوفير الإمكانات المادية اللازمة. | ||||
Keywords | ||||
التعلم التشاركي; مهارات ريادة الأعمال; مفهوم علم الإقتصاد المنزلي | ||||
Statistics Article View: 100 |
||||