تكامل تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحويل اللغة الطبيعية إلى استعلامات SQL لتحسين وزيادة مرونة التعامل مع منصات الامتحانات الإلكترونية. | ||||
مجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد | ||||
Article 9, Volume 27, Issue 27, January 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pssrj.2025.347174.1335 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عبدالرحمن السيد عثمان مشكاك ![]() | ||||
1جامعة بورسعيد - كلية التربية النوعيه | ||||
2قسم تکنولوجيا التعليم ومعلم حاسب آلى کلية التربية النوعية جامعة بورسعيد | ||||
3کلية التربية النوعية جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى تطوير نظام ذكاء اصطناعي لتحويل اللغة الطبيعية إلى استعلامات SQL بهدف تحسين كفاءة ومرونة منصات الامتحانات الإلكترونية، حيث ركز النظام على تسهيل عملية استرجاع البيانات للمستخدمين غير المتخصصين، مثل المعلمين والإداريين، من خلال تقديم واجهة تعتمد على تقنيات معالجة اللغة الطبيعية (NLP). وقد تم مراعاة هذا أثناء عمليات تصميم النظام ليعمل على تعزيز سرعة ودقة استخراج المعلومات دون الحاجة إلى معرفة تقنية متقدمة. فقد تم تطبيق النظام على عينة مكونة من 31 مشاركًا، تضم معلمين وإداريين وطلاب من جامعة بورسعيد ومدارس الآلسن، وقد تضمنت التجارب العملية عمليات تقييم قدرة المستخدمين على استخراج البيانات وتحليلها باستخدام النظام مقارنةً بالأساليب التقليدية. أظهرت النتائج أن النظام ساهم في تحسين سرعة الاستجابة للاستعلامات بنسبة 65% وزيادة دقة استخراج البيانات بنسبة 78% مقارنة بالطرق التقليدية. كما أظهرت استجابات المشاركين رضاهم عن واجهة المستخدم وسهولة التعامل مع النظام. بالإضافة إلى ذلك، أثبت النظام قدرته على دعم المعلمين في إعداد تقارير الأداء الأكاديمي وتحليل نتائج الطلاب، مما يساعد على تحسين القرارات الأكاديمية. حيث يعكس هذا البحث أهمية تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في التعليم الإلكتروني ويؤكد على دورها في تعزيز كفاءة ومرونة الأنظمة التعليمية، مما يجعلها أكثر قدرة على تلبية احتياجات المستخدمين غير المتخصصين. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الاصطناعي; معالجة اللغة الطبيعية; استعلامات SQL; التعليم الإلكتروني; تحسين الأداء الأكاديمي; المنصات التعليمية | ||||
Statistics Article View: 37 |
||||