التنظيم الذاتي الإدراكي في ظل استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال وعلاقته بالضجر الأكاديمي لدي طلاب الجامعة | ||||
مجلة الاقتصاد المنزلي | ||||
Volume 41, Issue 1, March 2025, Page 45-98 PDF (887.35 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jhe.2025.422428 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سماح جودة علي وهبه; شيماء أحمد نبوى توفيق | ||||
أستاذ مساعد إدارة مؤسسات الأسره والطفولة كلية الاقتصاد المنزلى ، جامعة الأزهر الشريف | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى دراسة العلاقة بين التنظيم الذاتي الإدراكي في ظل استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال والضجر الأكاديمي لدي طلاب الجامعة ، وتكونت عينة الدراسة من (730) طالب وطالبة من طلاب الجامعة ، من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة ، وتكونت أدوات البحث من استمارة البيانات العامة لطلاب الجامعة وأسرهم ، واستبيان التنظيم الذاتي الإدراكي بأبعاده ، واستبيان الضجر الأكاديمي بمحاوره ، وبعد تجميع هذه البيانات تم تصنيفها وتبويبها واستخدام المعاملات الاحصائية المناسبة ببرنامج spss وصولاً إلى النتائج ، واتبع البحث المنهج الوصفى التحليلى ، وكان من أهم نتائج البحث وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين التنظيم الذاتي الإدراكي بأبعاده الثلاثة والضجر الأكاديمي بمحاوره الثلاثة ، توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين إجمالي التنظيم الذاتي الإدراكي والفرقة الدراسية ، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الجامعة من الذكور والإناث عينة الدراسة في إجمالي التنظيم الذاتي الإدراكي لصالح الإناث ، وفي إجمالي الضجر الأكاديمي لصالح الذكور ، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الجامعة من الريف والحضر ، وبين أمهات طلاب الجامعة العاملات وغير العاملات في كل من إجمالى التنظيم الذاتي الإدراكي وإجمالى الضجر الأكاديمي ، وقد قُدم من خلال الدراسة مجموعة من التوصيات والتى كانت أهمها: على الأقسام المعنية بالأنشطة الطلابية عقد دورات تدريبية وورش عمل للطلبة من أجل اكسابهم مهارات التنظيم الذاتي المعرفي ، تغيير طرق التدريس المتبعة حاليا من الطريقة التقليدية في التدريس المعتمدة على الحفظ والتلقين بأساليب التدريس الفعالة التي تحفز على الابداع الجاد، ضرورة قيام شراكة حقيقية بين المؤسسة التعليمية والأسرة لسد الفجوات الموجودة، تحفيز الطلاب للاشتراك في الأنشطة الطلابية المنهجية واللامنهجية، للتخلص من شعور الطلاب بالملل الأكاديمي ، إعادة النظر في مناهج التعليم الجامعي في إطار التوجيهات العالمية ، مع تطوير المقررات وتحديثها بحيث تلاحق التطور العلمي السريع ، إعداد برامج تدريبية لطلبة الجامعة لتنمية مهارات التنظيم الذاتي الإدراكي لديهم لمستويات أعلى للحفاظ على الصحة النفسية لديهم . | ||||
Keywords | ||||
التنظيم الذاتي; التنظيم الذاتي الإدراكي; التفكير الذاتي الإدراكي; الضبط الذاتي الإدراكي; التوظيف الذاتي الإدراكي; الضجر الأكاديمي; طلاب الجامعة | ||||
Statistics Article View: 87 PDF Download: 61 |
||||