الاستفادة من التكنولوجيا الرقمية مثل الأفلام لتعزيز الوعي البيئي والممارسات المستدامة بين طلاب التصميم الداخلي | ||||
المجلة العربية الدولية لتکنولوجيا المعلومات والبيانات | ||||
Article 9, Volume 5, Issue 2, April 2025, Page 115-148 PDF (659.06 K) | ||||
Document Type: أبحاث | ||||
DOI: 10.21608/aijtid.2025.350079.1121 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ألفت باريان ![]() | ||||
1قسم التصميم الداخلي والاثاث, جامعة الملك عبدالعزيز, جدة , المملكة العربية السعودية | ||||
2، قسم العمارة، برنامج التصميم الداخلي، كلية الهندسة وتقنية المعلومات، كليات عنيزة. | ||||
Abstract | ||||
ملخص: استجابة للقضايا البيئية المتصاعدة محليًا وعالميًا، أصبح من الضروري الاستفادة من التكنولوجيا الرقمية، مثل الأفلام والقصص المصورة البيئية، كأدوات تعليمية قوية لتعزيز الوعي البيئي وتعديل سلوكيات الطلاب وبناء ممارسات بيئية سليمة. يهدف هذا البحث إلى تقييم فعالية النهج التعليمي الذي يدمج الأفلام لتحسين الوعي والسلوك البيئي للطلاب. أجريت الدراسة ضمن مقرر "أنظمة التحكم البيئي"، بمشاركة مجموعة من 22 طالبة في برنامج التصميم الداخلي بجامعة الملك عبد العزيز لعام 2024، باستخدام نهج شبه تجريبي مع تقييمات قبلية وبعدية لقياس التحولات في الوعي البيئي بين المشاركين. بالإضافة إلى ذلك، أجريت مقابلات شخصية لجمع رؤى أعمق حول تأثيرات الاستراتيجية على سلوك الطلاب. أظهرت نتائج الدراسة أن النهج التعليمي عزز بشكل كبير إدراك الطلاب وسلوكهم تجاه القضايا البيئية، مما يسمح لهم بالتخلي عن العادات البيئية الضارة وتبني ممارسات مستدامة، والتي يجب أن تنعكس في مساعيهم التصميمية المستقبلية. وتكمن أهمية هذا البحث في تعزيز المعرفة وتوسيع آفاق دمج الاستراتيجيات التعليمية مع التكنولوجيا الرقمية لتمكين الطلبة من اتخاذ خيارات مستدامة تحافظ على البيئة. | ||||
Keywords | ||||
التكنولوجيا الرقمية; استراتيجيات التعليم; الوعي البيئي; الادراك البيئي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 110 PDF Download: 112 |
||||