"الإسهام النسبي لرأس المال النفسي والاحتراق الأكاديمي والنهوض الأكاديمي والتسويف الأكاديمي في التنبؤ بالازدهار النفسي لدى طلاب كلية التربية" | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 44, Issue 205, January 2025, Page 233-303 PDF (2.42 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2025.422549 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
علي علي محمد علي قتاتة | ||||
مدرس بــقــســم عــلــم النـفــس الــتـعــلــيــمي والإحصاء التربوي بكلية التربية جامعة الأزهر بالدقهلية. | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى التعرف علي الإسهام النسبي لرأس المال النفسي والاحتراق الأكاديمي والنهوض الأكاديمي والتسويف الأكاديمي في التنبؤ بالازدهار النفسي لدى طلاب كلية التربية والكشف عن العلاقة بينهم، وكذلك الكشف عن تأثير متغير التعليم (أزهر- عام) وتفاعله في الازدهار النفسي ورأس المال النفسي والاحتراق الأكاديمي والنهوض الأكاديمي والتسويف الأكاديمي وصُمم مقاييس البحث من إعداد الباحث ، وقد تم تطبيق أدوات البحث الحالي على (150) طالبًا من طلاب كلية التربية، وقد أحرزت مؤشرات صدق وثبات مقبولة، اعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي الارتباطي، وتم تطبيق أدوات البحث ميدانيًا على (453) طالبًا وقد توصل البحث الحالي إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيًا بين الازدهار النفسي (الأبعاد والدرجة الكلية) وكل من الدرجة الكلية وأبعاد (رأس المال النفسي، والنهوض الأكاديمي)؛ كما يوجد علاقة ارتباطية سالبة ودالة إحصائيًا بين الازدهار النفسي (الأبعاد والدرجة الكلية) وكل من (الاحتراق الأكاديمي، و التسويف الأكاديمي).وكذلك أشارت النتائج إلي أنه يمكن التنبؤ بالازدهار النفسي لدى طلاب كلية التربية من خلال رأس المال النفسي والاحتراق الأكاديمي والنهوض الأكاديمي والتسويف الأكاديمي. وكذلك أشارت النتائج إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد عينة البحث وفقًا لمتغير التعليم (أزهر – عام) في كل من الازدهار النفسي رأس المال النفسي والاحتراق الأكاديمي والتسويف الأكاديمي؛ ما عدا النهوض الأكاديمي توجد فروق ذات دلالة إحصائية وفقًا لمتغير التعليم (أزهر – عام) لصالح التعليم الأزهري، وقد أسفر البحث عن توصيات ومقترحات بحثية للمعنيين من المسؤولين وأولياء الأمور والباحثين. | ||||
Keywords | ||||
الازدهار النفسي; رأس المال النفسي; النهوض الأكاديمي; الاحتراق الأكاديمي; التسويف الأكاديمي | ||||
References | ||||
أبو النصر، نجوى فؤاد إبراهيم، والعبدلي، بدرية حجي. (2022). التسويف الأكاديمي في مقررات آلة البيانو في الكليات المتخصصة: المشكلات والحلول. المجلة العلمية لجمعية إمسيا التربية عن طريق الفن، (30)، 555- 573.
أبو غزال، معاوية محمود. (2012). التسويف الأكاديمي: انتشاره وأسبابه من وجهة نظر الطلبة الجامعيين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 8(2)، 131- 149.
أحمد، نرمين عوني محمد. (2018). فاعلية برنامج قائم على أبعاد الذكاء الانفعالي في خفض الاحتراق الأكاديمي والتلكؤ الدراسي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة الطفولة والتربية، 10(36)، 141- 212.
الأعسر، صفاء. (2012). الازدهار-القوى الانسانية من منظور علم النفس الايجابي. ورقة مقدمة لمؤتمر علم النفس والإمكانات الإيجابية لدى الإنسان العربي، قسم علم النفس، كليه الآداب، جامعه القاهرة، ص 3- 16.
الجراح، عبد الناصر ذياب ذيب، والربيع، فيصل خليل صالح. (2020). الشغف الأكاديمي وعلاقته بالاحتراق الأكاديمي لدى طلبة جامعة اليرموك. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 16 (4)، 519- 539.
الحربي، جابر حمد جابر. (2020). التعاطف مع الذات وعلاقته بالاحتراق الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، (3)، 75- 98.
الحربي، جابر حمد جابر. (2021). التدفق في الدراسة والتعاطف مع الذات كمنبئين بالاحتراق الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، (22)، 165- 199.
حسين، عدنان علي. (2023). التفكير الإيجابي وعلاقته بالنهوض الأكاديمي لدى طلبة الجامعة. مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية، (51)، 548- 569.
الرشدان، عبير. (2023). الازدهار النفسي والتوجه نحو المستقبل لدى طلبة الجامعة: دراسة مقارنة. مجلة كلية التربية في العلوم النفسية، 47(4)، 101- 122.
الشهري، على بن عبد الرحمن. (2020). الاحتراق الأكاديمي وعلاقته بالهناء الذاتي الأكاديمي لدى طلبة المرحلة الثانوية. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، (17)، 179- 204.
شیرمان،جیمس آر. (2010). دع التسويف وابدأ العمل (محمد طه على مترجم)، الرياض، المملكة العربية السعودية: دار المعرفة للتنمية البشرية.
صالح، علي عبد الرحيم، وصالح، زينة علي. (2012). التسويف الأكاديمي وعلاقته بإدارة الوقت لدى طلبة كلية التربية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 32(3)، 241- 271.
طه، رياض سليمان السيد. (2021). النموذج البنائي لعلاقة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية والشفقة بالذات بالازدهار النفسي لدى طلاب الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 31(110)، 231- 292.
عاشور، ولاء محمود، وخليل، زينب محمد، وعطية، عائشة علي. (2022). التسويف الأكاديمي في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية لدى طلبة الجامعة. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 16(9)، 1928- 1973.
العباجي، ندى فتاح. (2023). مستوى رأس المال النفسي الإيجابي: دراسة مقارنة بين الكليات مركزية التعين وطلبة الكليات الأخرى. مجلة رماح للبحوث والدراسات، (77)، 197- 223.
عبد العزيز، أسماء حمزة محمد، وأيوب، سالي نبيل عطا. (2022). نمذجة العلاقات السببية بين النهوض الدراسي وأنماط التواصل الأسري والأهداف المثلى للشخصية والشغف الأكاديمي والازدهار النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية. المجلة التربوية، 95، 899- 1007.
عبد العزيز، عبد العزيز محمود. (2022). الإسهام النسبي لرأس المال النفسي والذكاء الوجداني في التنبؤ بالازدهار النفسي لدى عينة من الشباب الجامعي. مجلة كلية التربية في العلوم النفسية، 46(1)، 211- 287.
عبد المجيد، أماني فرحات. (2021). النهوض الأكاديمي وعلاقته بالتدفق النفسي واليقظة الذهنية لدى عينة من طلبة كلية التربية جامعة دمنهور. مجلة كلية التربية في العلوم النفسية، 45(3)، 163- 238.
العبيدي، عفراء إبراهيم خليل إسماعيل. (2019). الازدهار النفسي لدى طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات. المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات، 2(8)، 37- 55.
عرفي، كريم محمد سعيد حسن. (2021). نمذجة العلاقات السببية بين الازدهار النفسي وكل من التسامح والحكمة لدى طلاب كلية التربية. المجلة التربوية، 88، 1271- 1364.
على، أماني عادل سعد. (2020). النموذج البنائي للعلاقة بين الشفقة بالذات والنهوض الأكاديمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة كلية التربية، 31(121)، 224- 282.
علي، أحمد رمضان محمد. (2020). الطفو الأكاديمي كمتغير وسيط بين ضغط الصدمة الثانوي الأسري والازدهار المعرفي لدى طلاب الجامعة. مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 8، 57- 91.
عليوه، هناء رفعت عبد اللطيف. (2023). التنبؤ بالتسويف الأكاديمي من خلال الطفو الأكاديمي والتجول العقلي لدى طلاب كلية التكنولوجيا والتعليم بجامعة سوهاج. مجلة كلية التربية، مج89, ع3 ، 1468 - 1523. .
القلاف، فتحي جواد حسين. (2023). النموذج البنائي للعلاقات بين الازدهار ورأس المال النفسي والاحتراق الوظيفي لدى معلمي المرحلة الثانوية بدولة الكويت. عالم التربية، (82)، 14- 119.
محمود، أمنية جمال خالد، عبده، نرمين محمود، وسيد، ياسمين صلاح رشاد. (2024). الخصائص السيكو مترية لمقياس الازدهار النفسي وعلاقته لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية، 21(121)، 162- 188.
نصار، عصام جمعة، وعبد الرحمن، محمد. (2016). أثر التدريب على بعض استراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم في التلكؤ الأكاديمي لدي المتأخرين دراسياً من طلاب الجامعة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، السعودية، (77) ,347-383.
هيبة، محمد أحمد علي، ورزق، زينب شعبان. (2021). الصمود النفسي وعلاقته بالمناعة النفسية والازدهار النفسي لدى الطالب المعلم. مجلة الإرشاد النفسي، (68)، 55- 97.
| ||||
Statistics Article View: 63 PDF Download: 47 |
||||