"الكفاءة الذاتية الرقمية والتوجه نحو المستقبل وعلاقتهما باتجاهات طلاب الدراسات العليا نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي" | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 44, Issue 205, January 2025, Page 305-398 PDF (2.3 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2025.422550 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمود أحمد عبد الوهاب | ||||
مدرس الصحة النفسية - كلية التربية بنين بالقاهرة – جامعة الأزهر. | ||||
Abstract | ||||
حاولت الدراسةالكشف عن العلاقة بين كل من الكفاءة الذاتية الرقمية والتوجه نحو المستقبل واتجاهات الطلاب نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، ومدى إمكانية التنبؤ باتجاهات الطلاب من خلال معلومية الكفاءة الذاتية الرقمية والتوجه نحو المستقبل، والكشف عن الفروق في كل من الكفاءة الذاتية الرقمية والتوجه نحو المستقبل واتجاهات الطلاب نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي وفقًا لمتغيري النوع والمرحلة البحثية، وذلك لدى عينة قوامها (534) طالبًا وطالبة من طلاب الدراسات العليا بكليات التربيه جامعة الأزهر، تراوحت أعمارهم بين (24 إلى 40) عامًا، بمتوسط (34.04)، وانحراف معياري (4.561) وتم استخدام مقياس الكفاءة الذاتية الرقمية والتوجه نحو المستقبل واتجاهات الطلاب نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي وكلهم من إعداد الباحث، كما تمت الاستعانة بالمنهج الوصفي. وفي ضوء المعالجات الإحصائية وتفسير ومناقشة النتائج، توصل الباحث إلى أهم نتائج البحث متضمنة الآتي: وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية موجبه بين الكفاءة الذاتية والتوجه نحو المستقبل وبين اتجاهات الطلاب نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، كما اتضح وجود فروق دالة إحصائيًا في كل من الكفاءة الذاتية الرقمية والتوجه نحو المستقبل واتجاهات الطلاب (الأبعاد والدرجة الكلية) وفقًا لمتغير النوع (ذكور - إناث) في اتجاه الذكور، بينما اتضح وجود فروق دالة إحصائيًا في كل من الكفاءة الذاتية الرقمية والتوجه نحو المستقبل واتجاهات الطلاب (الأبعاد والدرجة الكلية) وفقًا لمتغير المرحلة البحثية (دكتوراه – ماجستير- دبلوم خاص) في اتجاه طلاب الدكتوراه، كما أنه يمكن التنبؤ باتجاهات الطلاب نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي من خلال معلومية الكفاءة الذاتية الرقمية والتوجه نحو المستقبل لدى طلاب الدراسات العليا بجامعة الأزهر. | ||||
Keywords | ||||
كفاءة الذاتية الرقمية; التوجه نحو المستقبل; الاتجاهات; الذكاء الاصطناعي | ||||
References | ||||
البشر، منى بنت عبد الله بن محمد. (2020). متطلبات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس طلاب وطالبات الجامعات السعودية من وجهة نظر الخبراء. مجلة كلية التربية، 20(2)، 27-92.
تقرير الأمم التمحدة (2018). الملامح الإقليمية لمجتمع المعلومات في المنطقة العربية للفترة من 2003- 2015، بيروت: اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا.
الحاج حسين، أحلام إبراهيم (2023). مستوى الكفاءة الرقمية المدركة ذاتيا لدى طلاب جامعة حائل. مجلة كلية التربية جامعة سوهاج، (107)، ج1، 1-22.
الحربي، هناء عيد.(2021). مستويات المعرفة والكفاءة الذاتية في استخدام التقنية في التعليم لدى طالبات الدبلوم التربوي في جامعة طيبة. المجلة الدولية للأبحاث التربوية، 25(2)، 289-320.
خليدة، مهرية. (2023). تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير التعليم الإلكتروني (التعليم الرقمي). المجلة العربية للتربية النوعية، (25)، 313-334.
خليدة، مهرية. (2023). تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير التعليم الإلكتروني (التعليم الرقمي). المجلة العربية للتربية النوعية، (25)، 313-334.
دويدار، عبد الفتاح.(1996). علم النفس الاجتماعي.دار النهضة، بيروت
زويل، محمد جمال الدين (2022). فاعلية الذات التكنولوجية والتعلم المنظم ذاتيا كمنبئات بالتحصيل الدراسي لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر، (193)، ج3، 121- 164.
سباع، أحمد الصالح؛ يوسفي، محمد؛ وملوكي، عمر. (2018). تطبيق استراتيجيات الذكاء الاصطناعي على المستوى الدولي (الإمارات العربية المتحدة نموذجًا). مجلة الميادين الاقتصادية، 1(1)، 31-44.
السعودي، رمضان محمد محمد. (2021). تقنيات الذكاء الاصطناعي ودورها في التحول التنظيمي للجامعات المصري "دراسة تطبيقية على جامعة كفر الشيخ - سيناريوهات مقترحة". مجلة الإدارة التربوية، (32)، 223-279.
السعودي، رمضان محمد محمد. (2021). تقنيات الذكاء الاصطناعي ودورها في التحول التنظيمي للجامعات المصري "دراسة تطبيقية على جامعة كفر الشيخ - سيناريوهات مقترحة". مجلة الإدارة التربوية، (32)، 223-279.
سليمان، هالة الحاج؛ أحمد أسامه (2016) فاعلية برنامج الوسائط المتعددة المحاكة التجارب المعملية باستخدام الكمبيوتر في تنمية التحصيل وبعض مهارات عمليات التعليم والاتجاه نحو البرنامج لدى طالب المستوى الأول بكليات التربية محلة القادة والمعرفة (11) 1-34.
الشحنة، عبد المنعم. ( 2021 ). تصور مقترح لتطوير أداء مؤسسات التعليم العالي بمصر في ضوء الذكاء الاصطناعي. مجلة كلية التربية، 36، 174-233.
شعبان، أماني عبد القادر محمد. (2021). الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم العالي. المجلة التربوية، 84، 1-23.
شعبان، عايدة فاروق حسين. (2023). تصميم بيئة تعل قائمة على الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات تطوير بيئات التعلم الشخصية والاتجاه نحو الرقمنة لدى الطلاب المعلمين. الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، 11(33)، 3-136.
الصبحي، صباح عيد رجاء. (2020). واقع استخدام أعضاء هيئة التدريس بجامعة نجران لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، كلية التربية، جامعة عين شمس، 44(4)، 319-368.
الصياد، مي محمد يحيى؛ والسالم، وفاء عبد الله. (2023). دور الذكاء الاصطناعي في تطوير مهارات البحث العلمي لدى طالبات كلية التربية بجامعة الملك سعود. مجلة البحوث التربوي والنوعية، (19)، 247-288.
عباس، رياض عزيز. (2020). الاتجاه نحو الذكاء الاصطناعي وعلاقته بالتوجه نحو المستقبل لدى طلبة الجامعة. مجلة الآداب، جامعة بغداد، (135)، 367-406.
عبد الرحمن، مريم شوقي. (2019). متطلبات إدخال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في التعليم قبل الجامعي المصري. المجلة الجزائرية للدراسات الإنسانية، 1(20)، 349-372.
عبد السلام، ولاء محمد حسني. (2021). تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم: المجالات، المتطلبات، المخاطر الأخلاقية. مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، 4(2)، 387-466.
عبد الصمد، أسماء السيد محمد؛ وأحمد، كريمة محمود محمد. (2020). تطبيقات الذكاء الاصطناعي ومستقبل تكنولوجيا التعليم. المجموعة العربية للتدريب والنشر.
عبد الصمد، أسماء السيد محمد؛ وأحمد، كريمة محمود محمد. (2020). تطبيقات الذكاء الاصطناعي ومستقبل تكنولوجيا التعليم. المجموعة العربية للتدريب والنشر.
العتيبي، شروق زايد؛ العمري، أمل حسن؛ والغامدي، إيمان سعد. (2019). الذكاء الاصطناعي واستخدامه في المجالات البحثية والمعلوماتية: دراسة استشرافية حول نظام Debater بحث مقدم لمؤتمر الابتكار واتجاهات التجديد في المكتبات، مجمع الملك عبد العزيز للمكتبات الوقفية، المملكة العربية السعودية.
علوي، آيات؛ محمد، بثينة (۲۰۱۷). أثر إستخدام المنصات التعليمية المتابعة الواجبات المنزلية في الكفاءة الذاتية المدركة وتحصيل الرياضيات لطالبات الصف الثالث المتوسط بمدينة مكة المكرمة مجلة تربويات الرياضيات مصر، مج ٢٠، ٩٤، ٢٥-٥٨ .
علي، أسامه عبد السلام (2013)، التحول الرقمي بالجامعات المصرية، دراسة تحليلية مجلة كلية التربية، المجلد (37) كلية التربية جامعة عين شمس، مصر.
عياد، فؤاد إسماعيل؛ صالحة، ياسر عبدالرحمن (٢٠١٥). الكفاءة الذاتية في الحاسوب وعلاقتها بالاتجاه نحو التعليم الإلكتروني لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأقصى. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، كلية التربية جامعة الأقصى بفلسطين، ٨ (١٩)، ٦٥- ٩٤.
فرجون، خالد محمد. (2016). تكنولوجيا Sense Real ودورها في تطوير مهام الوكيل Agent داخل نظم التعلم الذكية. المجلة الدولية للتعليم بالإنترنت، (15)، 1-17.
فرحات، رمضان السيد. (2024). التواضع الفكري كمنبئ بفاعلية الذات البحثية والاتجاه نحو تطبيقات الذكاء الاصطناعي لدى الباحثين بجامعة الأزهر. المجلة المصرية للدراسات النفسية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 123(34)، 297-390.
الفقيه، حليمة حسن إبراهيم؛ والفرني، لبنا أحمد. (2023). واقع استخدام طالبات كلية الدراسات العليا التربوية بجامعة الملك عبد العزيز لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في ضوء بعض المتغيرات. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المركز القومي للبحوث بغزة، 7(1)، 1-19.
القحطاني، أمل بنت سفر؛ والدايل، صفية بنت صالح. (2023). واقع توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وتوجههم نحوه. مجلة الشمال للعلوم الإنسانية، جامعة الحدود الشمالية - مركز النشر العلمي والتأليف والترجمة، 8(1)، 509-548.
لطفي، أسماء محمد السيد. (2023). الاتجاه نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي وعلاقته بالهوية المهنية والاندماج الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة عين شمس، 3(47)، 15-134.
المالكي، وفاء فواز. (2023). دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعزيز الاستراتيجيات التعليمية في التعليم العالي "مراجعة الأدبيات." مجلة العلوم النفسية والتربوية، 7(5)، 93-107.
مختار، بكاري. (2022). تحديات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم. مجلة المنتدى للدراسات والأبحاث الاقتصادية، 6(1)، 286-305.
مذكور، مليكة. (2020). مستقبل الإنسانية في ضوء مشاريع الذكاء الاصطناعي الفائق. مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية، 3(1)، 138-166.
المهدي، مجدي صلاح طه. (2021). التعليم وتحديات المستقبل في ضوء فلسفة الذكاء الاصطناعي. مجلة كلية التربية، 2(5)، 97-140.
الهادي، محمد محمد. (2019). نحو استراتيجية وطنية للذكاء الاصطناعي دعمًا للتنمية المنشودة في مصر. كمبيونت، 23، 44-45.
إسماعيل، رمضان محمد محمد. (2022). العلاقة بين التوجه نحو المستقبل وتحمل الإحباط لدى طلاب الجامعة "دراسة ارتباطية ومقارنة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية". مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية، 10، 325-395.
جبريل، فاروق مصطفى السعيد. (2023). الاغتراب النفسي والتمكين النفسي كمنبئين بالتوجه نحو المستقبل المهني لدى معلمي المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة طنطا، 89(3)، 462-539.
خلف، آلاء هادي. (2022). التوجه نحو المستقبل وعلاقته بمستوى الإيجابية لدى طلبة الدراسات العليا. (رسالة ماجستير غير منشورة)، قسم العلوم التربوية والنفسية، كلية التربية للبنات، جامعة بغداد.
الشافعي، نهلة فرج علي. (2019). الصبر وعلاقته بالتوجه الإيجابي نحو المستقبل لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة المنيا. مجلة البحث في التربية وعلم النفس، كلية التربية، جامعة المنيا، 34(1)، 146-191.
شريف، سهيلة عبد البديع سعيد. (2024). الإسهام النسبي للحيوية الذاتية والشعور بالتماسك والتوجه نحو المستقبل في النهوض الأكاديمي لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية الأزهرية. مجلة التربية، جامعة الأزهر، كلية التربية، 201(3)، 351-447.
عباس، رياض عزيز. (2020). الاتجاه نحو الذكاء الاصطناعي وعلاقته بالتوجه نحو المستقبل لدى طلبة الجامعة. مجلة الآدابـ كلية الآداب، جامعة بغداد، 135، 367-406.
عبد الله، هشام؛ والحربي، نافع. (2022). مقياس التوجه نحو المستقبل. القاهرة: دار الكتاب الحديث.
عثمان، مها إبراهيم محمد. (2022). الاتجاه نحو التحول الرقمي وعلاقته بالدعم الأكاديمي المدرك والتوجه نحو المستقبل لدى طلاب جامعة الأزهر. مجلة التربية، جامعة الأزهر، كلية التربية، 196(4)، 133-181.
العجمي، سعيد بن رفعان. (2015). جودة الحياة وعلاقتها بالتوجه نحو المستقبل لدى طلاب كلية الدراسات العليا بجامعة نايف للعلوم الأمنية. (رسالة دكتوراة غير منشورة)، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
العمري، عبد الهادي بن يحيى. (2019). الدور الوسيط للأفكار اللاعقلانية في العلاقة بين التوجه نحو المستقبل وكل من المسؤولية التحصيلية والإرجاء الأكاديمي لدى طلبة جامعة الباحة. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، 128، 57-91.
فرانكل، فيكتور إيميل. (1982). الإنسان يبحث عن المعنى. ترجمة: طلعت منصور، الكويت: دار القلم.
قرني، سعاد كامل؛ وأحمد، عبد الملك. (2017). الإسهام النسبي للتوجه الإيجابي نحو المستقبل وتنظيم الذات في التنبؤ بالصمود الأكاديمي لدى الطلاب المتفوقين دراسيًا بكلية التربية جامعة المنيا "دراسة من منظور علم النفس الإيجابي". مجلة كلية التربية، جامعة 6 أكتوبر، رابطة التربويين العرب، 1(3)، 185225. | ||||
Statistics Article View: 195 PDF Download: 141 |
||||