إعادة تدوير مخلفات النخلة في فنون ما بعد الحداثة– أعمال الفنان محمد يوسف نموذجا | ||||
المجلة المصرية للدراسات المتخصصة | ||||
Volume 13, Issue 46.2, April 2025, Page 369-391 PDF (1.91 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejos.2025.422571 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ريهام فهد ناصر الرغيب ![]() | ||||
اختصاصي أول تصميم ديكور في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى التعرف على إمكانية توظيف النخلة في فنون مابعد الحداثة، ونقد جماليات الأعمال التشكيلية المنتجة من مواد طبيعية معاد تدويرها. ويتناول البحث أهمية النخلة بالوطن العربي، وتسليط الضوء على ماهية مخلفاتها والتي ممكن أن تفسر كنفايات. ويحتوي على تحليلات نقدية لنموذجين من الفن التجميعي وفن الأرض، من أعمال الفنان محمد يوسف كعينة لتوظيف النخلة كخامة بالعمل التشكيلي. توصلت الباحثة إلى نتائج أهمها ما يلي:- 1. غزارة الإمكانيات التشكيلة للنخلة 2. تساهم عملية تحويل مخلفات النخلة إلى خامة فنية بالحد من مشكلة النفايات بالوطن العربي 3. يساعد توظيف النخلة في فنون مابعد الحداثة على تعزيز الهوية العربية. | ||||
Keywords | ||||
النخلة; فنون مابعد الحداثة; محمد يوسف | ||||
Statistics Article View: 125 PDF Download: 69 |
||||