الخصائص السيكومترية لمقياس الثقة بالنفس لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية | ||||
المجلة المصرية للدراسات المتخصصة | ||||
Volume 13, Issue 46.3, April 2025, Page 767-797 PDF (1.7 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejos.2025.422594 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أسماء عبد الحكيم عبد الحميد ![]() | ||||
1كلية التربية النوعية | ||||
2التربية النوعية جامعة عين شمس | ||||
3كليه التربيه النوعيه جامعه عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس الثقة بالنفس لتلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم، تكون مقياس الثقة في صورته النهائية من (28) عبارة موزعة على أربعة أبعاد وهي (البعد الاجتماعي، التواصل اللغوي، الاعتماد على النفس، الإرادة واتخاذ القرار). تم تطبيقه على عينة قدرها (70) تلميذ، وقد تحقق للمقياس الخصائص السيكومترية باستخدام صدق المحكمين، والاتساق الداخلي للمقياس، وقد أكد الاتساق الداخلي للمقياس أن معاملات الارتباط كانت دالة احصائيًا عند مستوى (0.01) كما تم التحقق من صدق المقياس باستخدام الصدق التمييزي للمقياس، وللتحقق من ثبات المقياس تم استخدام معادلة ألفا كرونباخ والتجزئة النصفية، وكانت جميع معاملات الثبات مرتفعة | ||||
Keywords | ||||
تلاميذ المرحلة الابتدائية; الخصائص السيكومترية; مقياس الثقة بالنفس | ||||
Statistics Article View: 87 PDF Download: 97 |
||||