إعداد تصاميم لأوشحة السيدات باستخدام الطباعة الرقمية لبعض رواد مدارس الفن الحديث | ||||
المجلة المصرية للدراسات المتخصصة | ||||
Volume 13, Issue 46.4, April 2025, Page 885-916 PDF (2.43 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejos.2025.422601 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
رانيا سيف الدين ![]() | ||||
1کلية البنات-جامعة عين شمس | ||||
2كلية التربية النوعية-جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي الى اعداد تصاميم مقترحة لأوشحة السيدات لبعض رواد مدارس الفن الحديث بتقنية الطباعة الرقمية، وتعتبر أوشحة السيدات جزء هام من المظهر الخارجي لهن، كما أنها من أكثر المكملات المؤثرة في ملابس السيدات لإضفائها جمالا وأناقة لا مثيل لها واعطائها ايحاء بالتجديد لمظهر المرأة ويعتبر الفن الحديث ومدارسه وما يحتويه من قيم جمالية مصدرا هاما للإبداع والابتكار في الفن والتصميم حيث تمثل الاعمال الفنية لرواد مدارس الفن الحديث مصدرا غنيا من مصادر الهام التصميم من خلال المعرفة بسمات تلك الاعمال وتحليلها وتوظيفها في تصميمات أخرى وتحقيق تكنولوجيا الحاسب الالي خطوات متقدمة ناجحة في كافة المجالات وأصبح يسيرا انتاج تصميمات بمساعدة برامج الحاسب الالي المتخصصة بطريقة سهلة وبدقة متناهية، وقامت الباحثتان باقتراح (10) تصاميم لأوشحة السيدات وقد اشتملت أدوات البحث على:- 1- برنامج الفوتوشوب. 2- استمارة استبيان اراء محكمين نحو التصميمات المقترحة من بعض رواد مدارس الفن الحديث 3- استمارة استطلاع اراء مستهلكات نحو المنتجات المنفذة جاءت نتائج البحث محققة لفروضه بوجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات اراء السادة المحكمين المتخصصين للتصميمات المقترحة من حيث الجانب الجمالي، الوظيفي، الابتكاري وحصل التصميم رقم (8) على أعلى تقييم اجمالي بنسبة 97.57% بينما حصل التصميم رقم (3) على أقل تقييم اجمالي بنسبة 80.48% تم الاستفادة من لوحات بعض رواد مدارس الفن الحديث واختيار (6) لوحات منها في تنفيذ بعض التصميمات المعاصرة التي تصلح لأوشحة السيدات بأسلوب الطباعة الرقمية والتي تتميز بقدرتها وامكانيتها الفائقة لتوضيح الالوان والاشكال تم عرض التصميمات على المختصين في مجال الطباعة والنسيج وطباعة الاعلى تقييم منها حسب النتائج الاحصائية للاستبيان. | ||||
Keywords | ||||
الطباعة الرقمية; وشاح; تصاميم; الفن الحديث | ||||
Statistics Article View: 59 PDF Download: 47 |
||||