أثر نمط التلعيب التكيفي في تنمية مهارات إنتاج الأنشطة التعليمية والكفاءة الذاتية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم | ||||
المجلة المصرية للدراسات المتخصصة | ||||
Volume 13, Issue 46.4, April 2025, Page 1071-1167 PDF (2.48 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejos.2025.422613 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مني السيد العربي ![]() | ||||
1كلية التربية النوعية - جامعة عين شمس | ||||
2كلية التربية النوعية ،جامعة عين شمس ،قسم تكنولوجيا التعليم | ||||
3جامعة عين شمس- كلية التربية النوعية- قسم تكنولوجيا تعليم | ||||
4جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن أنسب نمط للتلعيب التكيفي (تنافسي/ تشاركي) في تنمية مهارات انتاج الأنشطة التعليمية بجانبيها المعرفي والأدائي والكفاءة الذاتية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين في الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة وبطاقة تقييم المنتج لمهارات إنتاج الأنشطة التعليمية يرجع للأثر الأساسي للتلعيب التكيفي بنمطيه التنافسي مقابل التشاركي. لصالح نمط التلعيب التكيفي(التنافسي)، بينما لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين في مقياس الكفاءة الذاتية لمهارات إنتاج الأنشطة التعليمية يرجع للأثر الأساسي للتلعيب التكيفي بنمطيه التنافسي مقابل التشاركي، وأوصت الباحثة بإجراء مزيد من الدراسات حول التلعيب التكيفي مع أنماط التنافس (الذاتي/ الفردي) في تنمية مهارات الأنشطة التعليمية، وأيضًا إجراء دراسات حول أثر تفاعل التلعيب التكيفي التنافسي مع أنماط للتغذية الراجعة في تنمية نواتج تعلم أخرى كالانخراط والدافعية وتنمية المفاهيم التكنولوجية، وإجراء دراسات أخري مماثلة للبحث الحالي، ولكن مع عينة مختلفة من طلاب المراحل الدراسية الابتدائية أو الإعدادية. | ||||
Keywords | ||||
التلعيب التكيفي; التعلم التنافسي; التعلم التشاركي; الأنشطة التعليمية; الكفاءة الذاتية | ||||
Statistics Article View: 114 PDF Download: 266 |
||||