إدارة الجامعات الذكية مدخل لتطوير المؤسسات الجامعية المصرية "دراسة مقارنة بين بعض الجامعات الصينية والجامعات المصرية | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 11, Issue 2 - Serial Number 29, April 2025, Page 1449-1486 PDF (691.89 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2025.422651 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.د/ أحمد نجم الدين عيداروس1; أ.م.د/ إكرام عبدالستار دياب2; د/ مشيرة إبراهيم صابر3; أفنان رمضان رزق محمد4 | ||||
1أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية ورئيس قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية- كلية التربية – جامعة الزقازيق | ||||
2أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد- قسم العلوم التربوية والنفسية- كلية التربية النوعية– جامعة الزقازيق | ||||
3مدرس التربية المقارنة قسم العلوم التربوية والنفسية- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق | ||||
4معيدة بقسم العلوم التربوية والنفسية- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلي تطوير المؤسسات الجامعية المصرية في ضوء مدخل إدارة الجامعات الذكية، وذلك من خلال عرض الأسس النظرية لإدارة الجامعات الذكية ، والتعرف على الخبرة الصينية في مجال الجامعات الذكية والاستفادة منها لتطوير الجامعات المصرية ، واستخدم البحث المنهج المقارن. وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج التي تؤكد أن الجامعات المصرية بحاجة إلى تحسين تطبيقاتها التكنولوجية والنظم الإدارية لتواكب الجامعات الصينية، ومن ثم وضع البحث الحالي بعض الآليات المقترحة لتطوير المؤسسات الجامعية في مصر من منظور بعض الجامعات الصينية. | ||||
Keywords | ||||
إدارة الجامعات الذكية; تطوير المؤسسات الجامعية المصرية; بعض الجامعات الصينية; الجامعات المصرية | ||||
Statistics Article View: 80 PDF Download: 33 |
||||