رؤية مقترحة لإعداد المعلم بكليات التربية في عصر الذكاء الاصطناعي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 132, Issue 132, April 2025, Page 1-17 PDF (516.69 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.374285.1698 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مديحة فخري ![]() | ||||
كلية التربية جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
يواجه النظام التعليمي في مصر تحديات كبيرة في ظل التطورات التكنولوجية المتسارعة، خاصة مع دخول تقنيات الذكاء الاصطناعي إلى مختلف مجالات التعليم؛ فقد أصبح دور المعلم أكثر تعقيدًا، حيث لم يعد يقتصر على نقل المعرفة، بل أصبح مطالبًا بتوظيف التكنولوجيا الحديثة لدعم عملية التعلم، وتقديم محتوى تفاعلي، وتحليل بيانات الطلاب، وتصميم مسارات تعليمية تتناسب واحتياجاتهم الفردية. ومع ذلك، لا تزال منظومة إعداد المعلمين في مصر تعاني من القصور في دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي ضمن برامج إعدادهم وتدريبهم، مما يحد من قدرتهم على الاستفادة الكاملة من هذه التقنيات في العملية التعليمية. و في هذا السياق، تبرز أهمية دور كليات التربية كمؤسسات حيوية مسؤولة عن إعداد المعلمين، ليس فقط من خلال تزويدهم بالمعرفة التربوية، بل من خلال تطوير برامج أكاديمية مبتكرة تمكنهم من استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في الفصول الدراسية بفاعلية، وكل ذلك يتطلب إعادة النظر في أدوار المعلم التقليدية وإعدادهم بطرق جديدة تواكب هذه التحولات؛ فالذكاء الاصطناعي لم يعد مجرد وسيلة مساعدة، بل أصبح عنصرًا أساسيًا في تطوير بيئات التعلم التكيفي، وتصميم المحتوى التعليمي، وتحليل أداء الطلاب، مما يفرض تحديات وفرصًا غير مسبوقة على المعلمين . وبناء على ما سبق تحدد الهدف من ورقة العمل الحالية في وضع معالم لرؤية مقترحة لإعداد المعلم في مصر بكليات التربية في ضوء ما يفرضه الذكاء الاصطناعي من تحديات، وما يتيحه من تطبيقات، وذلك من خلال تحديد الإطار المفاهيمي للذكاء الاصطناعي، وأهم تطبيقاته في مجال التعليم، والتي تجعل من الضروري تطوير العمل بكليات التربية، بصفتها المنوطة بإعداد المعلم في مصر، وذلك بما يمكنه من الاستجابة والتعامل مع هذا المستحدث التقني الجديد والبالغ التأثير. وقد تحددت أهم معالم هذه الرؤية في تحديث البرامج الدراسية بكليات التربية، وتدريب أعضاء هيئة التدريس بالكلية، وتوفير البيئة التعليمية الملائمة، وتطوير مهارات الطلاب بكليات التربية، وتوفير منصات تعليمية مبتكرة. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الاصطناعي; إعداد المعلم; كليات التربية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 220 PDF Download: 200 |
||||