نمذجة العلاقات السببية بين رأس المال النفسي والشفقة بالذات والضغوط النفسية وجودة الحياة الأكاديمية لدى طلبة جامعة حلوان | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 132, Issue 132, April 2025, Page 19-183 PDF (3.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.365858.1682 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
إسلام السيد محمود عبد الشافي ![]() ![]() | ||||
1قسم الصحة النفسية- كلية التربية - جامعة حلوان | ||||
2قسم الصحة النفسية- كلية التربية- جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن طبيعة العلاقات السببية بين رأس المال النفسي، والشفقة بالذات، والضغوط النفسية، وجودة الحياة الأكاديمية لدى طلبة جامعة حلوان، حيث تكونت عينة البحث من (460) طالبًا وطالبة من طلبة جامعة حلوان، والذين تراوحت أعمارهم بين (18-23) سنة، بمتوسط عمري (19.98) سنة وانحراف معياري (1.856)، وقد تم اختيارهم بطريقة عشوائية، ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد أدوات قياس من قبل الباحثيْن، شملت مقياس رأس المال النفسي، ومقياس الشفقة بالذات، ومقياس الضغوط النفسية، ومقياس جودة الحياة الأكاديمية، وتم التحقق من صدق وثبات هذه الأدوات قبل تطبيقها، وأظهرت نتائج البحث أن رأس المال النفسي يؤثر تأثيرًا إيجابيًا ومباشرًا في جودة الحياة الأكاديمية، وسلبيًا في أبعاد الضغوط النفسية (الضغوط الأكاديمية، الضغوط الأسرية، الضغوط الاجتماعية، الضغوط الاقتصادية، الضغوط النفسية الذاتية)، في حين لا يوجد تأثير مباشر دال إحصائيًا للشفقة بالذات في جودة الحياة الأكاديمية، ويوجد تأثير مباشر سلبي دال إحصائيًا للشفقة بالذات في أبعاد الضغوط النفسية. كما بينت النتائج أن أبعاد الضغوط النفسية تؤثر تأثيرًا سلبيًا في جودة الحياة الأكاديمية. بالإضافة إلى ذلك، كشفت نتائج البحث عن وجود تأثير غير مباشر دال إحصائيًا لرأس المال النفسي في جودة الحياة الأكاديمية عبر الضغوط النفسية، ووجود تأثير غير مباشر للشفقة بالذات في جودة الحياة الأكاديمية عبر الضغوط النفسية لدى طلبة الجامعة، كما توصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات الذكور والإناث في كل من رأس المال النفسي والشفقة بالذات وجودة الحياة الأكاديمية في اتجاه الإناث، وفي أبعاد مقياس الضغوط النفسية في اتجاه الذكور، بينما لا توجد فروق دالة إحصائيًا في جميع المتغيرات تبعًا للتخصص الأكاديمي، في حين توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلبة الجامعة بالفرقتين الأولى والرابعة في رأس المال النفسي والشفقة بالذات وجودة الحياة الأكاديمية في اتجاه طلبة الفرقة الرابعة، وفي بعض أبعاد الضغوط النفسية (الضغوط الأكاديمية، الضغوط الاقتصادية، الضغوط النفسية الذاتية) في اتجاه طلبة الفرقة الأولى، بينما لا توجد فروق دالة في الضغوط الأسرية والاجتماعية تبعًا للفرقة الدراسية، وعلى ضوء ذلك تم وضع بعض التوصيات والأفكار البحثية المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
نمذجة العلاقات السببية; رأس المال النفسي; الشفقة بالذات; الضغوط النفسية; جودة الحياة الأكاديمية; طلبة الجامعة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 179 PDF Download: 262 |
||||