أثر استخدام بيئة تعلُّم تكيُّفيّة معتمدة على أنماط التعلُّم في تنمية الجانب الأدائي لمهارات برمجة الروبوت الافتراضي لدى طالبات الصف الأول المتوسط | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 132, Issue 132, April 2025, Page 233-289 PDF (1.36 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.360604.1669 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
منال الحربي ![]() ![]() | ||||
تقنيات وتصميم التعليم، كلية التربية، جامعة جدة، جدة، المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى قياس أثر استخدام بيئة تعلُّم تكيُّفيّة معتمدة على أنماط التعلُّم في تنمية الجانب الأدائي لمهارات برمجة الروبوت الافتراضي لدى طالبات الصف الأول المتوسط، والكشف عن مهارات الجانب الأدائي لبرمجة الروبوت الافتراضي المراد تنميتها لديهن. واستخدمت الباحثتان المنهجين الوصفي والكمي ذو التصميم شبه التجريبي مع ثلاث مجموعات وتطبيقين قبلي وبعدي. وتكونت عيِّنة البحث من (٣٠) طالبة من الصف الأول المتوسط، وتم تقسيمهن داخليًا إلى ثلاث مجموعات تجريبية بناءً على نموذج VARK، بحيث تكونت المجموعة الأولى من (٨) طالبات ذوات نمط تعلُّم سمعي، والمجموعة الثانية من (1٠) طالبات ذوات نمط تعلُّم بصري، والمجموعة الثالثة من (12) طالبة ذوات نمط تعلُّم حركي. وتكونت أدوات البحث من بيئة التعلُّم التكيُّفيّة المصممة وفقًا لنموذج (ADDIE)، وبطاقة ملاحظة للجانب الأدائي لمهارات برمجة الروبوت الافتراضي. وقد أسفرت النتائج عن تصميم قائمة بمهارات الجانب الأدائي لبرمجة الروبوت الافتراضي المراد تنميتها لدى الطالبات، تضمنت القائمة (6) مهارات أساسية و(22) مهارة فرعية، كما كشفت النتائج عن الأثر الإيجابي لاستخدام بيئة التعلُّم التكيُّفيّة المعتمدة على أنماط التعلُّم وفقًا لنموذج VARK على تنمية الجانب الأدائي لمهارات برمجة الروبوت الافتراضي لدى طالبات الصف الأول المتوسطة. كما وتضمن البحث عددًا من التوصيات والمقترحات البحثية المستقبلية لاستكشاف أبعاد إضافية لاستخدام بيئات التعلُّم التكيُّفيّة في التعليم. | ||||
Keywords | ||||
بيئات التعلُّم التكيُّفيّة; تنمية الجانب الأدائي; مهارات برمجة الروبوت; الروبوت الافتراضي; نموذج فارك VARK; أنماط التعلُّم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 315 PDF Download: 222 |
||||