دور التربية في استشراف مستقبل البناء الخلقي للإنسان في ظل تحديات الذكاء الاصطناعي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 132, Issue 132, April 2025, Page 387-464 PDF (1.12 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.362218.1672 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
هبه بنوان ![]() | ||||
1قسم أصول التربية /كلية التربية /جامعة كفر الشيخ | ||||
2كلية التربية جامعة كفر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على الأهمية المتزايدة للتربية الأخلاقية في ظل مخاطر وسلبيات وتحديات الذكاء الاصطناعي وتأثيراته المتسارعة على بناء الإنسان, كما يستعرض الدور المحوري للتربية الأخلاقية في تعزيز القيم الإنسانية الأساسية في بناء الإنسان مثل العدالة، والمسؤولية، والشفافية، وغيرها، وركز البحث على التحديات المستقبلية التي تواجه المجتمع والتربية في دعم ركائز التربية الأخلاقية كجانب أصيل في البناء المتكامل للإنسان ,وضرورة يفرضها واقع الحياة كالتحديات التى تواجه المجتمعات في ظل تزايد وتيرة التطورة التكنولوجي وتقنيات الذكاء الاصطناعي وكذلك إثارة العديد من القضايا الأخلاقية التي تؤثر على الأفراد والمجتمعات على نطاق واسع كالخصوصية, والنزاهة والحيادية, والأمان, والتحيز والتمييز, والمعلومات المضللة, وغيرها, ودور مؤسسات التربية في مواجهة مخاطر الذكاء الاصطناعي, وتم توظيف المنهج الوصفي, مع الاستعانة بأسلوب السيناريوهات كأحد أساليب منهج الدراسات المستقبلية لاستشراف مستقبل بناء الإنسان في ظل التحديات المستقبلية التي تواجه التربية الأخلاقية في عصر الذكاء الاصطناعي, وتوصلت الدراسة إلى تبنى السيناريو التفاؤلي الواقعي، والذي يجمع بين طموح السيناريو التفاؤلي وحذر سيناريو الثبات, ويتمثل هذا السيناريو في تقديم رؤية إيجابية حول الإمكانيات الكبيرة للتربية الأخلاقية في تعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل أخلاقي لبناء الإنسان المصري، مع الاعتراف بالتحديات الحقيقية التي يجب مواجهتها بخطط مدروسة واستراتيجيات عملية, وكذلك تقديم رؤية ملهمة وتحفيز أصحاب القرار على الاستثمار في التعليم الأخلاقي والتكنولوجيا بشكل متكامل. | ||||
Keywords | ||||
التربية; بناء الإنسان; البناء الخلقي; الذكاء الاصطناعي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 165 PDF Download: 146 |
||||