درجة توظيف معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية للتطبيقات البرمجية في تدريس المنطق | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 132, Issue 132, April 2025, Page 465-503 PDF (822.69 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.368032.1689 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مفرح حريصي ![]() ![]() | ||||
1قسم التعليم والتعلم، كلية التربية، جامعة الملك خالد، أبها، المملكة العربية السعودية | ||||
2كلية التربية قسم التعليم والتعلم أبها المملكة العربية السعودية | ||||
3كلية التربية قسم التعليم والتعلم جامعة الملك خالد أبها المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توظيف معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية للتطبيقات البرمجية في تدريس وحدة المنطق، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وطُبّقت على عينة عشوائية بلغت (44) من معلمي الرياضيات المرحلة الثانوية بمنطقة جازان، واعتمدت الدراسة على الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وأسفرت نتائج الدراسة عن أن درجة توظيف معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية للتطبيقات البرمجية جاءت بدرجة متوسطة، أما التحديات التي تواجه المعلمين في توظيف التطبيقات البرمجية جاء بدرجة مرتفعة، وكذلك جاءت المقترحات التي يمكن من خلالها التغلب على الصعوبات التي تواجه معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية للتطبيقات البرمجية في تدريس وحدة المنطق جاءت بدرجة مرتفعة، كما أوضحت نتائج الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابة المعلمين في درجة توظيف التطبيقات البرمجية تعزى لسنوات الخبرة، والمؤهل العلمي، والدرجة الوظيفية، وتوصي الدراسة بضرورة تعزيز تصميم وتبني سياسات وبرامج وخطط لدمج التطبيقات البرمجية في تعليم وتعلم الرياضيات، وكذلك نشر الوعي حول استخدام التطبيقات البرمجية في تعليم وتعلم الرياضيات. | ||||
Keywords | ||||
التطبيقات البرمجية- الرياضيات; معلمي الرياضيات- المنطق | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 133 PDF Download: 65 |
||||