التنوع الثقافي في كتاب العربية لغتي للصف الأول الأساسي في الأردن( دراسة تحليلية ) | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 132, Issue 132, April 2025, Page 505-526 PDF (659.51 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.363007.1674 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ختام بني عمر ![]() ![]() | ||||
1جامعة جرش - كلية العلوم التربوية - قسم المناهج والتدريس | ||||
2جامعة الملك فيصل، كلية التربية ، قسم رياض الاطفال | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تعرف مظاهر تمثيل كتاب العربية لغتي للصف الأول الأساسي في الأردن للتنوع الثقافي، ولتحقيق هدف الدراسة استخدم المنهج الوصفي التحليلي، تألف مجتمع الدراسة من محتوى كتاب " العربية لغتي " للصف الأول الأساسي، واستخدمت الدراسة أداة للتحليل تم التأكد من صدقها، أظهرت نتائج الدراسة تنوعا بصريا للشخصيات، وتنوعا عرقيا وثقافيا محدودا، وتنوعا محدودا في الهياكل العائلية، وتمثيلا محدودا للشخصيات ذات الإعاقة، وتنوعا محدودا للأدوار المهنية والاجتماعية، وتمثيلا للأنشطة اليومية والتعاون المجتمعي، وتوزيعا للصور بين الذكور والإناث، وتنوعا محدودا في الفئات العمرية، وخرج البحث بتوصيات منها : تعزيز تمثيل الأطفال من أصول وثقافات مختلفة بملابسهم التقليدية وأنشطتهم اليومية، مع إبراز التنوع الريفي والبدوي كجزء أصيل من المجتمع. | ||||
Keywords | ||||
التنوع الثقافي; كتاب العربية لغتي; الأول الأساسي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 114 PDF Download: 60 |
||||