"نمذجة العلاقات السببية بين الكمالية الأكاديمية وقلق الإبداع وفاعلية الذات الإبداعية والسلوك الإبداعي لدي عينة من طلبة كلية التربية " | ||||
المجلة المصرية للدراسات النفسية | ||||
Article 5, Volume 35, Issue 127, April 2025, Page 49-128 PDF (12.03 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejcj.2025.422843 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
إيمان خالد عيسى; أماني فرحات عبدالمجيد | ||||
بكلية التربية جامعة دمنهور | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى نمذجة العلاقات السببية بين الكمالية الأكاديمية، وقلق الإبداع، وفاعلية الذات الإبداعية، والسلوك الإبداعي لدي عينة من طلبة كلية التربية، وللتحقق من ذلك تم تطبيق أدوات البحث المتمثلة في مقياس الكمالية الأكاديمية(إعداد الباحثتين)، ومقياس قلق الإبداع(إعداد الباحثتين)، ومقياس فاعلية الذات الإبداعية إعداد(Abbott (2010 وترجمة وتقنين الباحثتين، ومقياس السلوك الإبداعي إعداد Runco et al. (2001) وترجمة وتقنين الباحثتين، على عينة من طلبة الفرقة الثالثة عام بكلية التربية جامعة دمنهور، بلغ عددهم (292) طالباً وطالبة. وأسفرت نتائج البحث عن التوصل إلى نموذج سببي يتضمن علاقات مباشرة وغير مباشرة بين الكمالية الأكاديمية وقلق الإبداع وفاعلية الذات الإبداعية والسلوك الإبداعي، وفي ضوء نتائج البحث، تم تقديم مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
الكمالية الأكاديمية; قلق الإبداع; فاعلية الذات الإبداعية; السلوك الإبداعي | ||||
Statistics Article View: 62 PDF Download: 62 |
||||