"فاعلية برنامج تدريبي قائم على نموذج معالجة المعلومات الانفعالية في تحسين الإبداع الانفعالي ومهارات التواصل غير اللفظي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم غير اللفظية بالمرحلة الابتدائية" | ||||
المجلة المصرية للدراسات النفسية | ||||
Article 7, Volume 35, Issue 127, April 2025, Page 187-270 PDF (1.54 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejcj.2025.422846 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
حسني زكريا السيد النجار1; أمل محمد أحمد زايــد2 | ||||
1أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوي كلية التربية - جامعة كفر الشيخ | ||||
2كلية التربية - جامعة كفر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي قائم على نموذج معالجة المعلومات الانفعالية في تحسين الإبداع الانفعالي ومهارات التواصل غير اللفظي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم غير اللفظية بالمرحلة الابتدائية. وتكونت عينة البحث من (28) تلميذة وتلميذة من ذوي صعوبات التعلم غير اللفظية بالصف الخامس الابتدائي تم تقسيمهم بالتساوي على المجموعتين الضابطة والتجريبية. وتم استخدام الأدوات والمقاييس المناسبة لتشخيص عينة البحث وقياس متغيراته. واعتمد هذا البحث على المنهج شبه التجريبي. وباستخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS– V25)، تم تحليل البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة كالمتوسط الحسابي والانحراف المعياري، واختبار (ت) للمجموعات المرتبطة والمستقلة، واختبار شيفيه لدلالة الفروق بين المتوسطات، وأسلوب تحليل التباين الأحادي. وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في الابداع الانفعالي ومهارات التواصل غير اللفظي بين المجموعتين الضابطة لصالح المجموعة التجريبية، كما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الابداع الانفعالي ومهارات التواصل غير اللفظي بين القياسين البعدي والتتبعي. وتم تقديم بعض التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء نتائج البحث. | ||||
Keywords | ||||
معالجة المعلومات الانفعالية; الابداع الانفعالي; مهارات التواصل غير اللفظي; صعوبات التعلم غير اللفظية | ||||
Statistics Article View: 137 PDF Download: 62 |
||||