"التكامل بين الشبكة السيكومترية وتحليل المسار لدراسة تأثير الازدهار الرقمي ويقظة الإنترنت علي الرفاه الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية " | ||||
المجلة المصرية للدراسات النفسية | ||||
Article 8, Volume 35, Issue 127, April 2025, Page 271-338 PDF (9.2 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejcj.2025.422847 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
حمودة عبد الواحد حمودة; أحمد رشدي عبد الرحيم | ||||
كلية التربية- جامعة الوادي الجديد | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى استقصاء التكامل بين تحليل الشبكة السيكومترية وتحليل المسار لفهم تأثير الازدهار الرقمي ويقظة الإنترنت على الرفاه الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية. تم تطبيق أدوات الدراسة على عينة مكونة من 300 طالب وطالبة من طلاب الثانوية العامة بمحافظة الوادي الجديد خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2024/2025. تم استخدام ثلاثة مقاييس لجمع البيانات: مقياس الازدهار الرقمي، ومقياس يقظة الإنترنت، ومقياس الرفاه الأكاديمي. أظهرت نتائج تحليل الشبكة السيكومترية وجود علاقات متشابكة قوية بين يقظة الإنترنت وبعض جوانب الازدهار الرقمي، والتي ارتبطت إيجابيًا بالرفاه الأكاديمي. كما أظهر تحليل المسار أن يقظة الإنترنت تلعب دورًا وسيطًا في تأثير الازدهار الرقمي على الرفاه الأكاديمي. توصي الدراسة بتعزيز استخدام التكنولوجيا الرقمية بطريقة تساهم في زيادة يقظة الطلاب وتحقيق توازن صحي يدعم رفاههم الأكاديمي، مع أهمية إجراء دراسات مستقبلية لاختبار تأثير عوامل إضافية مثل الدعم الأسري والبيئة المدرسية. | ||||
Keywords | ||||
الازدهار الرقمي; يقظة الإنترنت; الرفاه الأكاديمي; تحليل الشبكة السيكومترية; تحليل المسار; طلاب المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 117 PDF Download: 92 |
||||