"فاعلية برنامج تدريبي قائم على نموذج دينفر Denver Model فى خفض الإيكولاليا لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد" | ||||
المجلة المصرية للدراسات النفسية | ||||
Article 9, Volume 35, Issue 127, April 2025, Page 339-390 PDF (7.13 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejcj.2025.422848 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
لبنى شعبان أحمد أبوزيد | ||||
استاذ علم نفس الطفل المساعد كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة مطروح | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبى قائم على Denver Model فى خفض الإيكولاليا لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي، وطبق البحث علي عينة قوامها الكلي (10) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد بالمركز النهارى بمطروح، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (4.5- 5.11) سنوات، بمتوسط (5.07) وانحراف معياري (0.551)، وتراوحت نسبة ذكائهم على مقياس ستانفورد بينيه الطبعة الخامسة ما بين (77-84)، بمتوسط (80.5) وانحراف معياري (2.368)، وتراوحت درجة التوحد على مقياس جليام ما بين (70-79)، بمتوسط (74.5) وانحراف معياري(3.027) أي توحد بسيط. وتم تطبيق (مقياس الإيكولاليا- والبرنامج التدريبى القائم على نموذج دينفر) إعداد الباحثة، وتم تدريب الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد على (40) جلسة لمدة استغرقت (10) أسابيع بمعدل (4) جلسات أسبوعيًا، بواقع (90) دقيقة للجلستين يتخللها فترة راحة من (5 - 10) دقائق، وتم تحليل النتائج من خلال اختبار ويلككسون ومان وتني، وتم التوصل إلي وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية من ذوي اضطراب طيف التوحد في القياسين القبلي والبعدي في أبعاد مقياس الإيكولاليا كلا على حدة والدرجة الكلية لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية من ذوي اضطراب طيف التوحد في القياسين البعدي والتتبعي (بعد مرور شهرين) في أبعاد مقياس الإيكولاليا كلا على حدة والدرجة الكلية. | ||||
Keywords | ||||
فاعلية; برنامج تدريبى - نموذج دينفر- الإيكولاليا | ||||
Statistics Article View: 52 PDF Download: 65 |
||||