"فعالية برنامج ارشادي معرفي سلوكي لتحسين الذكاء الناجح وخفض الإساءة الانفعالية لدى التلاميذ الموهوبين ضعاف السمع زارعى القوقعة بالمرحلة الاعدادية" | ||||
المجلة المصرية للدراسات النفسية | ||||
Article 4, Volume 35, Issue 127, April 2025, Page 1-56 PDF (7.61 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejcj.2025.422855 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أحلام حسن محمود; دينا عادل أنور أحمد | ||||
كلية التربية جامعة الإسكندرية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فعالية برنامج إرشادي معرفي سلوكي لتحسين الذكاء الناجح وخفض الإساءة الانفعالية لدى التلاميذ الموهوبين ضعاف السمع زارعي القوقعة في المرحلة الإعدادية. وتكونت عينة البحث من (10) تلاميذ وتلميذات (5 ذكور – 5 إناث) من الموهوبين ضعاف السمع زارعي القوقعة في المرحلة الإعدادية، تراوحت أعمارهم بين (14- 16) سنة، بمتوسط (14.95) سنة وانحراف معياري (±1.64). اعتمد البحث الحالي على استخدام المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة، واستخدم البحث مقياس ستانفورد – بينيه، الصورة الخامسة (اقتباس وإعداد: محمد طه، عبدالموجود عبد السميع، 2011)، ومقياس رنزولي لسمات الموهوبين (إعداد: مركز ديبونو لتعليم التفكير، 2016)، ومقياس الذكاء الناجح والإساءة الانفعالية، والبرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي، وجميعها من إعداد الباحثتين. وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي والتتبعي لأبعاد الذكاء الناجح ومجموعه الكلي، وكذلك وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي والتتبعي لأبعاد الإساءة الانفعالية ومجموعها الكلي. | ||||
Keywords | ||||
البرنامج الارشادي المعرفي السلوكي; الذكاء الناجح; الإساءة الانفعالية; التلاميذ الموهوبين ضعاف السمع زارعى القوقعةالمرحلة الإعدادية | ||||
Statistics Article View: 101 PDF Download: 101 |
||||