التميز الأكاديمي مدخل لتحسين رتبة جامعة الأزهر في ضوء معايير بعض التصنيفات العالمية للجامعات | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 132, Issue 132, April 2025, Page 611-665 PDF (1.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.363261.1675 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد شبل عبد الرحمن القط القط ![]() | ||||
كلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر قسم اصول التربيه | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلى تقديم مجموعة من السيناريوهات المستقبلية المقترحة كبدائل ممكنة للاستفادة من التميز الأكاديمي لتحسين رتبة جامعة الأزهر في ضوء بعض التصنيفات العالمية للجامعات. وذلك من خلال توضيح الإطار الفلسفى للتميز الأكاديمي والتعرف على أسسه الفكرية، وأبعاد تحقيق التميز الأكاديمى بجامعة الأزهر، وكذلك فلسفة التصنيفات العالمية للجامعات وأهم معايير بعض التصنيفات العالمية للجامعات، والتعرف على واقع رتبة جامعة الأزهر في بعض التصنيفات العالمية. اعتمد البحث على المنهج الوصفى واستحدام أسلوب السيناريوهات لمناسبته لطبيعة البحث، وتوصل البحث إلى أن تحقيق التميز الأكاديمي يسهم في تحسين رتبة جامعة الأزهر في التصنيفات العالمية للجامعات؛ لذا تم وضع بعض السيناريوهات المستقبلية لتعزيز التميز الأكاديمي بجامعة الأزهر ومن ثم تحسين مرتبتها في التصنيفات العالمية للجامعات. كما تم تحيكيم السيناريوهات المقترحة من وجهة نظر خبراء التربية بكلية التربية جامعة الأزهر،واتفقت وجهات نظرهم حول بنود تلك السيناريوهات، وأوصى البحث بالاهتمام بتطبيق مداخل التميز الأكاديمي في الجامعة وأنشطتها للاستمرار في تحقيق رتبة أفضل في التصنيفات العالمية للجامعات، كما أوصى البحث بتطبيق السيناريو الابتكاري. | ||||
Keywords | ||||
التميز الأكاديمي; جامعة الأزهر; التصنيفات العالمية للجامعات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 129 PDF Download: 141 |
||||